اي امراض تسبب التبول اللاإرادي عند الكبار؟

الخميس، 06 أبريل 2017

في تعريف طبيّ  يشير الاطباء الى ان التبوّل اللاإرادي هو فقدان الشخص للسيطرة على المثانة أثناء الليل والتي تعتبر واحدة من المشاكل الحرجة التي قد تصيب شريحة كبيرة من الكبار. وعلى الرغم من أن التبول اللاإرادي هو مرحلة تطوّر طبيعيّة جدّاً في فترة الطفولة، ولكن عند الكبار بالسن فإنّه يدلّ على وجود مشكلةٍ صحيّةٍ ما يجب علاجها. ومن هنا سنقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي مجموعة من أمراض تسبب التبول اللاإرادي.

 

أمراض تسبب التبول اللاإرادي

 

هناك العديد من الأمراض التي قد تسبب التبول الاإرادي عند الكبار والتي تشكل نوعاً من الحرج الكبير ولعل أبرز الأمراض التي قد تقف وراء هذه المشكلة هي الضغوط النفسية والظروف الصعبة التي يمكن ان يمرّ بها الشخص والتي قد تسبب هذه المشكلة، إضافة الى الاختلالات الهرمونية يُمكن أن تكون السبب في هذه حدوث هذه المشكلة؛ كوجود خلل في الهرمون المضاد لإدرار البول. 

 

هذا من دون أن ننسى أن هذه المشكلة قد تكون ناجمة عن صغر حجم المثانة، والتهاب المسالك البولية. التوتّر، أو الخوف، أو عدم الشعور بالأمان، إضافة الى اضطرابات عصبيّة،  والاصابة بداء السكري. 

 

ومن الامراض التي تؤدي الى التبول اللاإرادي هي أمراض تضخّم غدّة البروستات، وتوقّف التنفس أثناء النوم، إضافة الى الإصابة بالإمساك، وجنس الشخص والوراثة من العوامل التي تُصيب المرء بسلس البول، وخاصّةً إذا امتدت فترة سلس البول في مرحلة الطفولة.

 

هذا من دون ان ننسى أن أمراض الكلى، وسرطان المثانة، وسرطان البروستات، هي من الأمراض التي قد تؤدي الى اصابة الكبار بالتبول اللاإرادي.

 

ومن هنا يجب اللجوء الى الطبيب عند التعرّض لأي من هذه المشكلة في مسعى لايجاد العلاج الطبيّ المناسب منعاً لتفاقم هذه المشكلة على الناحيتين الصحيّة والنفسية.

 

يقدّم لكم موقع صحتي حلول عديدة للتبول اللاارادي:

 

الكبار يعانون أيضاً من التبول اللاإرادي... اليكم طريقة العلاج!

4 أسباب تقف وراء مشكلة كثرة التبول عند الرجال

تعانون من مشلكة التبول اللاإرادي؟ إليكم الحلول من صحتي