هذه هي الحلول إن كان طفلكم يعاني من التبول اللاإرادي

هذه هي الحلول إن كان طفلكم يعاني من التبول اللاإرادي

يرجع التبول اللاإرادي عند الطفل لعدة أسباب ومنها اضطراب في الهرمونات وصغر حجم المثانة الذي يعيقها عن الاتساع لكميات البول أثناء الليل كما الى عوامل وأسباب وراثية الى جانب اسباب مرضية متعددة لذلك. ومن خلال هذا المقال اليوم من صحتي سنقدم لكم كيفية علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال.

 

كيفية علاج التبول اللاإرادي عند الطفل

 

- من المهم تأمين الراحة النفسية للطفل ومنحه وقتاً كافياً من النوم لكي يرتاح جهازه العصبي ويخف التوتر النفسي عنه والذي قد يسبب له في تبول لاإرادي خلال الليل.

 

- من المهم إن لاحظتم أن طفلكم لديه حالة من التبول اللاإرادي خلال الليل أن تزوروا الطبيب المعالج للمراجعة فيفحص جهازه التناسلي مع تحاليل للدم والبول.

 

- من المهم بالطبع وكخطوة أساسية أن يمنع الطفل من تناول السوائل قبل النوم على الأقل بساعتين.

 

- الخوف يقود الطفل الى التبول اللاإرادي لذلك من المهم التوقف عن بث الخوف في نفس الطفل وإشعاره بالطمأنينة والمسؤولية وإفهامه بأنه يستطيع أن يسيطر على التبول في الليل.

 

- من الواجب تشجيع الطفل ومكافأته عندما نجد فراشه نظيفاً في الصباح وبالأخص إن ذهب بمفرده الى الحمام أثناء الليل ويجب أيضاً أن نخبره بأنه سيحرم من المكافأة إن عاد الى تبليل فراشه.

 

- من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأهل هي التشهير بالطفل والسخرية منه أمام الآخرين إن كان يتبول في نومه ومن المهم أيضاً عدم مقارنته بإخوته الذين يتحكمون بتبولهم اثناء نومهم.

 

- يمكنكم أن تحاولوا إعطاء الطفل ملعقة من العسل قبل النوم لأن العسل وبحسب ما أثبتت الدراسات يساعد على امتصاص الماء من الجسم والاحتفاظ به أثناء النوم وهو مسكن للجهاز العصبي أيضاً عند الطفل. 

 

- من الممكن إعطاء الطفل ربع كوب من عصير التوت البري قبل النوم بساعة.

 

اليكم المزيد من مشاكل البول عبر هذه الروابط:

 

طرق طبيعية تساعدكم على علاج حصر البول

انتبهوا من الدم في بول أطفالكم!

اطعمة للحفاظ على صحّة الجهاز البولي

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟