كيف وبماذا يتأثر نشاط جنينك في الشهر الخامس؟

الثلاثاء، 13 يونيو 2017

من المؤكد انّك ستشعرين في الشهر الخامس من الحمل، بسعادة لا توصف، لأنه في هذا الشهر ستتمكنين من الشعور بحركة جنينك داخل أحشائك، وذلك يعود للتغيرات التي تطرأ عليه والتي تساعده في الحركة. وهذا دليل على نموّه وتطوره السليم في رحمك. ولكن كيف تكون حركة جنينك في هذا الشهر؟

 

وتيرة الحركة

 

في بداية الشهر الخامس، بالكاد ستلاحظين حركة جنينك لأنها تكون خفيفة ونادرة نسبيّاً. وتبدأ بالتزايد تدريجيّاً لتصبح أقوى بشكل ملحوظ. قد تشعرين في بادئ الأمر بركلات خفيفة، تصبح قوية مع نهاية الشهر الخامس.

 

ويبلغ متوسط ​​عدد حركات الجنين اليومية في الأسبوع الـ 20 من الحمل نحو 200 حركة يومياً، ليصبح حوالى 500 حركة في الأسبوع الـ 32، ثم يقلّ تدريجياً نتيجة نموه في مساحة ضيقة.

 

متى يتحرك جنينك؟

 

من الطبيعي الا تشعري بحركة جنينك طيلة الوقت، لأنّه ينام لمدة تتراوح بين 10 الى 30 دقيقة. كما أن حركتك وطريقة نومك يمكن أن تؤثر على حركته، اضافة الى الأدوية التي تأخذينها. نشاط جنينك سيتأثر أيضاً في هذا الشهر بالضجيج العالي، والأضواء الساطعة، التي يمكن أن تدفعه الى الحركة. 

 

متى تستشيرين الطبيب؟

 

تدل وتيرة حركة جنينك على صحته داخل رحمك. ولكي تعرفي مدى سلامته، عليك أن تراقبي حركته وتحتسبينها جيّداً. فاذا وجدت أنك بالكاد تشعرين بها أو لم تشعري بأي نشاط على الإطلاق، يجب عندها أن تستشيري الطبيب فوراً. ومن المهم أن تعرفي، أنّه في حال انخفض عدد حركات جنينك فجأة، ولا سيما إذا أصبحت حركاته ضعيفة بعدما كانت قوية، فانّ هناك شيئاً خاطئاً يستدعي مراجعة الطبيب.

 

يمكنك تعلّم حساب حركة الجنين لكي تطمئني. عليك أن تعدّي حركات جنينك 3 مرات يوميّا، عند الصباح والظهر والمساء. فاذا شعرت بأقلّ من 10 حركات في غضون 4 ساعات، عليك مراجعة الطبيب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات حو حركة الجنين:

 

لزيادة حركة الجنين... تناولي هذه الأطعمة!

9 أمور يشعر بها الجنين في رحم والدته... ما هي؟

راقبي حركة الجنين في الشهر الخامس... وفي هذه الحالة استشيري طبيبك!