حركة الجنين في الشهر السادس...هل يمكنكِ الشعور بها؟

حركة الجنين في الشهر السادس...هل يمكنكِ الشعور بها؟

حركة الجنين في الشهر السادس

إن المرة الأولى التي تشعرين فيها بحركة جنينك هي واحدة من أروع الأمور التي يمكن ان تحدث في الحمل. في الثلث الثاني من الحمل، ستشعرين بأولى حركات طفلكِ، وسرعان ما سوف تشعرين بركلاته أيضاً.

 

حركة الجنين في الشهر السادس

على الرغم من أن طفلكِ بدأ يتحرك في وقت مبكر من الحمل، إلا أنه كان صغير الحجم بحيث لا يمكنك الشعور به ابداً. بين الأسبوعين الثالث عشر والسادس عشر من الحمل، تبدأ العديد من النساء في الشعور بحركات الجنين ولو لفترة وجيزة.

ولكن، وبحلول الوقت الذي تصلين فيه إلى الشهر السادس من الحمل، يكون طول جنينكِ 28 سم، ووزنه 450 غراماً، هذا الحجم يسهّل عليك الشعور بحركاته، ومن المحتمل أن تشعري بركلاته ايضاً.

ففي الشهر السادس، يبلغ متوسط حركات الجنين من 20 الى 60 حركة خلال 30 دقيقة، وقد يصل الى الـ100 حركة في بعض الأحيان.

لستِ مضطرةً لبدء عدّ ركلات جنينكِ رسمياً حتى الأسبوع الـ28، ولكن يجب أن تكوني قادرة على ملاحظة النمط العام عندما يكون طفلك أكثر نشاطاً. سيساعدك الانتباه إلى حركات طفلك على ملاحظة أي تغييرات مهمة وتحديد المشاكل المحتملة.

 

متى تشعرين بحركة الجنين في الشهر السادس؟

قد تجدين أن طفلك أكثر نشاطاً في الشهر السادس في الحالات التالية:

- بعد ممارسة الرياضة أو أي نشاط خفيف

- بعد أن تتناولي وجبة الطعام، او بعد تناول الشوكولاتة

- بعد ان تشربي الماء الباردة او العصائر الباردة

- في بعض الأحيان ، بين الساعة 9 مساءً والساعة 1 مساءً، عندما ينخفض مستوى السكر في الدم

 

الأطعمة الصحية في الشهر السادس من الحمل

- من الأفضل تجنب الوجبات السريعة والالتزام بالأطعمة المنزلية المطبوخة بشكل نظيف. تأكدي من تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك والحديد والكالسيوم، حيث يحتاج الطفل إلى العناصر الغذائية لينمو بشكل كامل.

- يشمل طعام الشهر السادس من الحمل الخضار الورقية الخضراء والمكسرات والفواكه والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة في نظامك الغذائي من أجل التدفق المستمر للعناصر الغذائية والمعادن.

- تحتوي الفواكه مثل المشمش والكرز والجوافة والعنب والتوت والتفاح والمانجو والأناناس وغيرها على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والمعادن.

- الخضروات مثل الجزر والشمندر والسبانخ واليقطين والطماطم والبصل والكرفس والبروكلي وغيرها هي بعض الأطعمة التي ينصح بها بشدة والتي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين.


لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪ما رأيك ؟