مضادات الحموضة خلال الحمل... هل هي مسموحة؟

السبت، 03 فبراير 2018

تعاني المرأة الحامل من الشعور بحرقة في صدرها لا علاقة لها بالقلب تسبّب لها الإزعاج خاصّةً خلال الثلثين الثاني والثالث من الحمل. إن هذا الأمر يجعلها تبحث عن علاجات فعالة وفورية معروفة بمضادات الحموضة التي سنعرّفكم عليها خلال السطور القادمة.

 

ما هي أسباب الحموضة خلال الحمل؟

 

أثناء الهضم الطبيعي، ينتقل الطعام إلى أسفل المريء من خلال صمّام عضلي يسمى العضلة العاصرة المريئية السفلى في المعدة. إن هذه العضلة تفتح لمرور الطعام وتغلق لوقف أحماض المعدة من العودة.  أمّا في حالة الحرقة، أو ارتجاع الحمض، فإن هذه العضلة تكون مرتخية ما يسبب الألم والحرقة في منطقة الصدر.

 

خلال فترة الحمل، يمكن لتغيرات الهرمونات أن تجعل عضلات المريء مرتخية أكثر فتكون نتيجته المزيد من الأحماض خصوصاً عندم الاستلقاء أو بعد تناول وجبة كبيرة.

 

ما هي مضادات الحموضة المسموحة أثناء الحمل؟

 

قد تساعدك مضادات الحموضة دون وصفة طبية مثل تومس و روليدس و مالوكس على التعامل مع أعراض الحرقة في بعض الأحيان فتلك المصنوعة من كربونات الكالسيوم أو المغنيسيوم هي خيارات جيدة. ومع ذلك، قد يكون من الأفضل تجنب المغنيسيوم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل لأنه يتداخل مع التقلصات أثناء المخاض.

 

يوصي معظم الأطباء تجنب مضادات الحموضة التي تحتوي على مستويات عالية من الصوديوم. هذه الأنواع من مضادات الحموضة يمكن أن تؤدي إلى تراكم السوائل في الأنسجة. يجب عليك أيضاً تجنب أي مضادات الحموضة المكوّنة من الألومنيوم كما هو الحال في "هيدروكسيد الألومنيوم" أو "كربونات الألومنيوم" التي يمكن أن تؤدي إلى الإمساك. وأخيراً، الابتعاد عن الأدوية مثل ألكا سلتزر التي قد تحتوي على الأسبرين.

 

بعض النصائح لتجنّب تناول مضادات الحموضة خلال الحمل

 

- تناول وجبات أصغر خلال اليوم وتجنب الشرب أثناء تناول الطعام.

- مضغ الطعام بطىء

- تناول وجبة العشاء قبل 3 ساعات من النوم. 

- تجنب الأطعمة والمشروبات التي تؤدي إلى حرقة المعدة مثل الشوكولاته، الأطعمة الدهنية، الأطعمة الغنية بالتوابل والأطعمة الحمضية مثل الحمضيات والطماطم، المشروبات الغازية والكافيين.

- المشي بعد وجبة الطعام يسهّل الهضم.

- الحفاظ على وزن صحي.

- استخدام الوسائد لرفع الجزء العلوي من الجسم أثناء النوم.

- مضغ العلقة الخالية من السكر بعد الوجبات فإن زيادة اللعاب يعيد الحموضة إلى المريء.

- تناول الزبادي أو شرب كوب من الحليب لقمع الأعراض بمجرد أن تبدأ.

- شرب بعض العسل في شاي البابونج أو كوب من الحليب الدافئ.

 

لقراءة المزيد عن الحموضة إضغطوا على الروابط التالية:

 

هذه الاطعمة تحميكم من الحموضة... تعرفوا عليها!

هل تعانين من حموضة المعدة؟ تجنّبي هذه الأطعمة!

هل اضرار حبوب الحموضة أكثر من فوائدها؟

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً