إذا كنتِ تفكّرين بالزواج من قريبكِ إقرأي هذا الموضوع أولاً

الخميس، 26 أبريل 2018

لا شكّ أنّ خطوة الزواج هي القرار الأهمّ الذي ستتّخذينه في حياتكِ. لذلك، وقبل أن تُقدمي على هذه الخطوة، هناك أسئلة لا بدّ من طرحها على نفسكِ: هل شريكي هو الشّخص المناسب لأكمل حياتي معه؟ وهل سيكون أباً صالحاً؟

 

ولكن ثمّة أسئلة أخرى قد تتغاضي عنها عن غير قصد إلا أنّه يجب عليكِ عدم إغفالها، خصوصاً إذا أردتِ الزواج من قريبكِ. نعرّفكِ في هذا الموضوع من موقع صحتي على المخاطر الصحيّة التي تنجم عن زواج القربى.

 

ارتفاع نسبة الإصابة بالأمراض الوراثيّة

 

تكمن مخاطر زواج القربى خصوصاً في الجينات التي يحملها الزوجان والتي تورّث إلى الأطفال وحتّى الأحفاد في ما بعد. لذلك، ترتفع نسبة الإصابة بالأمراض الوراثيّة نتيجة زواج القربى.

 

التشوّهات الخلقيّة

 

يزداد خطر الإصابة بالتشوّهات الخلقيّة التي من الممكن أن يتعرّض لها الجنين نتيجة زواج القربى، خصوصاً في منطقة الدماغ التي قد تواجع خلاياها صعوبةً في النموّ بشكلٍ طبيعي.

 

الإصابة باختلال وراثي

 

من الممكن أن يُعرّض زواج القربى الطّفل إلى الإصابة بمرض الجلاكتوسيميا؛ وهو اختلالٌ وراثي نادر ينتج عن عدم قدرة الجسم على هضم الجلاكتوز.

 

الإصابة بداء ويلسون أو التنكس الكبدي

 

هذا المرض الوراثي نادر الانتشار، ويجعل النّحاس يتجمّع في الكبد فلا يستطيع التخلّص منه بالكامل، فينتشر إلى العينين والبنكرياس في الأنسجة العصبيّة. ويؤدّي إلى عوارض عصبيّة وعقليّة بالإضاقة إلى أمراض الكبد.

 

الإصابة بفقر الدم المنجلي

 

تكثر فرصة إصابة الطّفل بفقر الدم المنجلي بسبب زواج القربى؛ وهو مرضٌ تزيد فيه نسبة الخلايا المنجلية في الدم فتكسر من كريات الدم الحمراء في الدم. وهذا المرض يسبّب السكتة الدماغية في بعض الأحيان.

 

الإصابة بالثلاسيميا

 

وهو مرض وراثي يؤثر على كريات الدم الحمراء وينتج هذا المرض عن خلل الجينات ويسبّب فقر الدم المزمن.

 

مرض الصّرع والأمراض القلبيّة

 

بالإضافة إلى المخاطر المذكورة، فإنّ زواج القربى قد يؤدّي إلى الإصابة بمرض الصرع والأمراض القلبية، وزيادة فرص الإصابة بداء السكري لدى الأطفال.

 

بعد كلّ المخاطر الصحّية التي ذكرناها سابقاً، لا بدّ أن تفكّري ملياً قبل أن تُقدمي على هذه الخطوة مع ضرورة القيام ببعض الفحوصات التي تضمن عدم إصابة طفلكِ بأيّ مشكلةٍ صحّية قد تكون ناجمة عن قراركِ بالزواج من شريكٍ معيّن.

 

إليكم المزيد عن الزواج في ما يلي:

 

هل تلاحظينّ أنّ حبيبك تغيّر بعد الزواج؟ اكتشفي الأسباب

هل تتردّدين في الزواج؟ اكتشفي فوائد الارتباط والاستقرار عاطفياً

هذه الصعوبات شائعة جداً في السنة الاولى من الزواج... لا تتفاجئوا بها!