ما هي أهم المصادر للبروتين النباتي؟

الجمعة، 13 يوليه 2018

تُعرف البروتينات بانها من انواع العناصر الغذائية الاساسية للجسم فهي تتحلل إلى أحماض أمينية تعمل على تعزيز نمو الخلايا وإصلاحها. ومن يريد الحفاظ على وزنٍ صحيّ أو إنقاص وزنه، يبحث دائماً عن المصادر الغذائية الغنية بالبروتين لأنها تستغرق وقتًا أطول للهضم من الكربوهيدرات، مما يساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول مقابل سعرات حرارية أقل.

 

من المحتمل أنك تعرف أن المنتجات الحيوانية، اللحوم والبيض ومنتجات الألبان، هي مصادر جيدة للبروتين ولكن لسوء الحظ، يمكن أن تكون غنية أيضاً بالدهون المشبعة والكولسترول. ما قد لا تعرفه هو أنك لست بحاجة إلى تناول اللحوم أو الأجبان للحصول على ما يكفي من البروتين، هنا بعض مصادر البروتين النباتية التي يمكنك إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي.

 

مصادر البروتين النباتي

 

البازلاء الخضراء

 

الأطعمة التي تنتمي إلى عائلة البقوليات هي مصادر جيدة للبروتين النباتي ، والبازلاء هي أهمها. فكوب من البازلاء الخضراء يحتوي على 7.9 غراماً من البروتين النباتي وهو ما يعادل الكمية التي يحتويها تقريباً نفس الكوب من الحليب. إذا كنت لا تحب البازلاء كطبق رئيسي ، فحاول أن تضيفها إلى السلطات الغنية بمجموعة الخضار الطازجة أو إلى طبق الباستا بالصلصة البيضاء وغيرها.

 

الكينوا

 

تحتوي معظم الحبوب على كمية صغيرة من البروتين ، لكن الكينوا فهي بذور فريدة من نوعها حيث أنها تحتوي على أكثر من 8 غراماً لكل كوب من البروتين النباتي ، بما في ذلك الأحماض الأمينية الأساسية التسعة التي يحتاجها الجسم للنمو والتي يعجز عن إنتاجها بمفرده. بالإضافة إلى ذلك ، إن الكينوا متعدد الاستخدامات، اي يمكن إضافته إلى الحساء خلال أشهر الشتاء ، ويتم تقديمه مع السكر البني والفواكه كحبوب إفطار ساخن أو حتى إضافته إلى سلطة الصيف المنعشة.

 

الحمص

 

تُعرف هذه الحبوب أيضًا باسم فاصوليا garbanzo ، ويمكن إضافتها إلى السلطات ، أو تناولها كوجبة خفيفة بعد سلقها ورشّ بعض الملح عليها. أنها تحتوي على 7.3 غراماً من البروتين النباتي في نصف كوب فقط ، وأيضا هي غنية بالألياف ومنخفضة في السعرات الحرارية.

 

لقراءة المزيد عن البروتين إضغطوا على الروابط التالية:

 

لبناء العضلات ونظام غذائي صحي... هذا ما يجب أن تعرفوه عن البروتين!

كيف يساعد البروتين على بناء العضلات؟

لن تصدقوا فعالية بودرة البروتين في عملية التنحيف!