كيف يساعد البروتين على بناء العضلات؟

كيف يساعد البروتين على بناء العضلات؟

البروتين هو مركّب عضوي يتألف من أحماضٍ أمينيّة، وهو عامل ضروري لبناء العضلات، وإصلاحها، وتقوية الألياف العضلية بشكل عام، ما يعزز نموها. المعلومات الكاملة عن فوائد البروتين لبناء العضلات نفصلّها في السطور التالية من موقع صحتي:

 

البروتين عامل ضروري لبناء العضلات

 

يشكّل البروتين العنصر الضروري والأهم في رياضة بناء الجسم، التي تهدف الى تعزيز بناء العضلات وتقويتها وزيادة كتلتها، وذلك لأن البروتين يدخل بشكل مباشر في إنتاج الأنزيمات المهمّة في الجسم، وهو يساهم في تكوين العضلات ويزيد من قوّتها، بسبب الأحماض الأمينيّة المتواجدة في البروتينات والتي هي عامل ضروري يساعد على بناء أنسجة الجسم وتكوين العضلات والعظام.

 

ما هي مصادر البروتين الضرورية لبناء العضلات؟

 

مصادر غذائيّة كثيرة تتميّز بغناها بالبروتين، ومن أهم هذه المواد البيض، واللحوم، والحليب ومشتقاته، إضافة الى بعض المكمّلات الغذائيّة. وفي النقاط التالية سنفصّل أهم مصادر البروتين التي تساعد على بناء عضات الجسم:

 

- بروتين اللحوم: اللحوم الحمراء هي مصدر من البروتين الغني بالأحماض الأمينيّة، والدهون، والكولسترول، والفيتامينات والمعادن، والحديد، والزنك، التي تدخل جميعها في تكوين العضلات وتضخيمها.

 

- بروتين الدجاج: يعتبر الدجاج مِن أهمِّ المصادر الضرورية من البروتين والفيتامينات وهو قليل في الدهون، علماً أن أكثر منطقة يتركّز فيها البروتين هي صدر الدجاج.

 

- زيت السمك: إن كمية 900 ميلجرام يومياً من زيت السمك ترفع من نسبة الدهون في الجسم وتساهم مباشرة في تقوية العضلات بشكل كيبر.

 

- زيت الزيتون البكر: يحتوي زيت الزيتون على نسبة 70% من الدهون الأحادية غير المشبعة، التي تحمي من الإصابة بأمراض القلب والسرطان من جهة، والتي تساهم في تفعيل بناء الكتلة العضلية من جهة أخرى.

 

كيف يمكن الإستفادة من كمية البروتين المثالية لبناء العضلات؟

 

- من الضروري الانتظام بأخذ البروتين وفق إرشادات المتخصص الدقيقة والمحددة

- ينصح بإتّباع نظام غذائي يحتوي على نسب عالية من البروتين

- الحرص على إعتماد نظام تدريبي للحصول على الجسم المثالي وممارسة رياضة كمال الأجسام أو رفع الأثقال التي تبني العضلات بشكل أساسي

- تفادي الاستهلاك الزائد عن حاجة الجسم من البروتين لأن ذلك سيترجم إلى سعرات حرارية زائدة يتم تخزينها في الجسم على شكل دهون

- الحرص على تناول كميات كافية من البروتينات، لأن تراجع كمية البروتين في الجسم سيؤدي إلى تدهور حالة العضلات وخسارتها

 

إقرأوا المزيد عبر موقع صحتي عن بناء عضلات الجسم:

 

هذه هي أسس بناء عضلات البطن

اليكم طريقة تطبيق تمارين البناء العضلي بفعالية

اليكم نظام غذائي يساعد على نموّ العضلات

‪ما رأيك ؟
من انوثة