لبناء العضلات ونظام غذائي صحي... هذا ما يجب ان تعرفوه عن البروتين!

لبناء العضلات ونظام غذائي صحي... هذا ما يجب ان تعرفوه عن البروتين!

عند بناء العضلات والرغبة في تحسين شكل الجسم، يكون التركيز بشكل أساسي على البروتين الذي يعتبر عنصراً غذائياً أساسياً لتحقيق ذلك. فاذا كنتم تسمعون كثيراً عن البروتين الذي يتناوله الرياضيون وتريدون ان تعرفوا اكثر عن ذلك، تابعونا في هذا الموضوع!

 

ما هو مسحوق البروتين؟

 

إن مسحوق البروتين هو عبارة عن بودرة مستخلصة من الأغذية الحيوانية أو النباتية، مثل الألبان والبيض والأرز أو البقوليات ويكون بـ3 أشكال:

 

البروتين المركز: يستخرج من البروتين الموجود في الغذاء كله بنسبة تقارب 60٪ مع 20-30٪ من السعرات الحرارية من الدهون والكربوهيدرات.

 

البروتين المعزول: هذا النوع من البروتين فيه كمية أقلّ من الكربوهيدرات والدهون ويحتوي على حوالي 90-95٪ من البروتين.

 

البروتين المحلّل مائياً: إن هذا الشكل من البوتين يتطلّب خطوات إضافية لكسر الروابط بين الاحماض الأمينية وذلك من خلال التسخين بواسطة الأنزيمات. هذه الطريقة تسمح للجسم بامتصاص البروتين بشكل أسرع. وتكوّن العضلات بسرعة.

 

ما هي أفضل أنواع البروتين؟

 

مصل اللبن Whey

 

إن مصل اللبن هو مصدر البروتين الكامل ويوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية. وبما أن الجسم يهضمه بشكل سريع فهو بالتالي مهم لمرحلة ما بعد التمرين. وهو النوع الأكثر شعبية من البروتين وهو متوفر في كل المحلات المتخصصة ببيع البروتين وبنكهات متعددة. وبما أنه مشتق من الحليب، لا يجب أن يتناوله من يعاني من حساسية على اللاكتوز. إن مصل اللبن يمزج بسهولة وهو يعمل على تحسين صحة القلب.

 

الكازين Casein

 

إن الكازين بطيء الهضم لذا لا يمكن تناوله بعد التمرين الرياضي. إن هذا النوع من البروتين يعتبر من بين الأفضل بسبب خفضه لكتلة الدهون وزيادته لقوة الصدر. إنه مصدر البروتين الكامل ويوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية كما انه مشتق من الحليب ولا يمزج بسهولة.

 

مزيج البروتين

 

يحتوي على مصادر البروتين المتعددة التي يعمل الجسم على هضمها في أوقات مختلفة (مثل مصل اللبن، الكازين وبروتين البيض). إنه هذا النوع من البروتين بعتبر من بين الأفضل لأنه مصدر البروتين الكامل، ويوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية ويسرّع عملية الهضم.

 

بروتين الأرز البني والبازلاء:

 

بروتين الأرز البني والبازلاء هي مصادر البروتين غير المكتملة من تلقاء نفسها، ولكن عندما تجتمع تشكل مصدراً مهماً للبروتين الكامل. إن هذا الخيار مناسب للنباتيين ولأولئك الذين يعانون من حساسية على اللاكتوز. إن هذا النوع من البروتين يعمل على خفض ضغط الدم وتعديل مستوياته.

 

بعض النصائح عند تناول أفضل أنواع البروتين:

 

- يجب تناول البروتين صباحاً لكن بعد أن تمنع التغذية عن الجسم خلال ساعات الليل.

 

- كما يمكن تناول البروتين بعد نصف ساعة من التمارين الرياضية ذلك من أجل تزويد الجسم بالطاقة اللازمة لبناء العضلات.

 

- يمكن إذابة مساحيق البروتين في الماء أو الحليب ويتم تناوله تزامناً مع وجبة خفيفة تحتوي على كمية قليلة من الكربوهيدرات والسكريات.

 

لقراءة المزيد عن البروتين إضغطوا على الروابط التالية:

 

كل ما ترغبون بمعرفته عن تقنية البروتين لفرد الشعر!

كيف يمكن اضافة البروتين الى السلطة؟ اليك بعض الأفكار

ما هي مصادر البروتين النباتية؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة