الخطوات الصحيحة لقياس الوزن في المنزل

الخميس، 12 مارس 2015

إذا كنتم تشعرون بالإحباط بعد قياس وزنكم بواسطة الميزان المنزلي، خففوا عنكم فثمّة احتمال كبير بأنكم قمتم بقياس وزنكم بشكل خاطئ، فلقياس الوزن بواسطة الميزان المنزلي أصول يعرّفكم إليها موقع صحّتي في التالي:

 

- القياس اليومي للوزن ولمرات عديدة هو خطوة خاطئة، لأن الجسم يقوم بعدّة تغييرات في اليوم فكأس الماء قد يسبّب اختلافاً في الوزن. لذلك إن القياس اليومي لن يجعلك تلمس تغيّراً ملحوظا في الوزن، وإن عدم التغير هذا يسبب الإحباط لمن يقوم بحمية. كونوا واقعيين فالوزن لن يتغيّر خلال ساعات، لذلك اختاروا وقتا ويوما محددا للقياس، ومن الأفضل القياس في الصباح بعد النهوض من النوم واستخدام دورة المياه وقبل الإفطار.

 

- ضعوا الميزان على أرضية صلبة وغير مائلة مثل أرضية الحمام بحيث لا يتحرّك الميزان، ويجب وضعه كل مرة في نفس الوضعية.

 

- إلبسوا الملابس نفسها في كلّ مرّة تأخذون فيها القياس واحرصوا على أن تكون خفيفة.

 

تعرّفوا على معدل خفض الوزن الصحي

 

- لا يوجد ميزان يعطي قياساً مطابقاً لميزان آخر، فكل ميزان سيعطيكم قراءة مختلفة حتى وإن كان الإختلاف بسيطاً. لذلك لا تهتموا بما يقوله الميزان الآخر، واستخدموا ميزاناً واحداً فقط واعتمدوا عليه لقياس وزنكم ومدى تقدّمكم

 

- لا تقيسوا وزنكم بعد الأكل لأن ذلك سيؤثر على وزنكم بشكل مباشر، لذلك من الأفضل قياسه في الصباح قبل الإفطار وقبل أكل أو شرب أي شيء.

 

- لا تقيسوا وزنكم بعد التمارين الرياضيّة إذ يمكن أن تشد العضلات بشكل مؤقت بعد التمرين ما يزيد من الوزن عند القياس، أو قد تفقدون الوزن بسبب فقدان كميّة من السوائل لكنكم ستستعيدونه مباشرة عند شرب الماء