إتبعي هذه النصائح خلال الحمل لزيادة مناعتكِ!

No Writer

الخميس، 26 مارس 2020

قد لا يخطر على بالكِ أن للجهاز المناعي علاقة كبيرة بالحمل، لكنهما مترابطان جداً. يمرّ جهاز المناعة ببعض التغييرات المكثفة خلال فترة الحمل. في الواقع، يرتبط الجهاز المناعي والحمل بعلاقة وطيدة مذهلة تساعدك على الحمل، والحفاظ عليه، وإنجاب طفلك، وفي نفس الوقت تجعلك أقلّ عرضة للإصابة بالمرض.

 

زيادة المناعة خلال الحمل

عدم إهمال اللقاحات

في الواقع، من المهم جداً إجراء جميع اللقاحات قبل الحمل. وأثناء الحمل، تأكدي من الحصول على لقاح الإنفلونزا خلال موسم الأنفلونزا ولقاح الكزاز، الخناق، السعال الديكي وغيرها وذلك في الثلث الثالث لتمرير المناعة إلى الطفل.

 

تناولي فيتامينات ما قبل الولادة

من المهم أن تتناولي فيتامينات ما قبل الولادة وتتناولي حمية متوازنة، فالوقاية هي مفتاح الحل. يمكن لفيتامين C وفيتامين B6 تعزيز مناعة الجسم عن طريق زيادة إنتاج الجسم الطبيعي للإنترفيرون. من هنا، يجب الحصول على هذه الفيتامينات من مصادر طبيعية، على سبيل المثال، الخضار الورقية الخضراء، الحبوب، الفواكه (كالليمون والبرتقال، الكيوي، البوملي...) بالإضافة إلى الخضروات على أنواعها. ولكن، ما يجب أن تتجنبيه خلال الحمل والذي يمكن أن يقلل من مناعتك، هي الأطعمة الدسمة والغنية بالدهون، بالإضافة إلى الحلويات وتلك الغنية بالسكريات.

 

اتخذي الاحتياطات المناسبة

 الاحتياطات الأساسية مثل غسل يديك وعدم مشاركة النظارات أو الأواني مع أيّ شخصٍ، والابتعاد عن الأفراد المرضى ستقلل من خطر الإصابة بالأمراض والفيروسات وتقوي من مناعتك.

 

تأكدي من حصولك على قسط كاف من النوم

يحتاج جسمك إلى راحة جيدة أثناء الحمل وأكثر من ذلك إذا كنتِ تخططين لتعزيز مناعتك. يتعامل جسمك كثيراً الآن، جسدياً وعاطفياً وفسيولوجياً. امنحيه بعض الراحة!

 

راجعي طبيبك

 إذا عانيتِ من المرض أثناء الحمل، فحددي موعداً مع طبيبك للتأكد من صحتكِ أنتِ وطفلكِ. تعدّ العديد من العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية آمنة نسبياً أثناء الحمل، ولكن يجب أن تستشيري طبيبك قبل تناول أي نوعٍ منها.

 

 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟

‪‪مقالات ذات صلة
إقرأ أيضاً