إنتبهوا... فالبطاطا المقلية مضرة جداً في رمضان!

No Writer

الثلاثاء، 28 أبريل 2020

لا شكّ أن النظام الغذائي الصحي من العناصر المهمة لدرء الأمراض والحفاظ على سلامة الجسم والعقل. وهذا الأمر لا يمكن أبداً استثناؤه من شهر رمضان الفضيل، بل يجب الإلتزام به من خلال تناول الأطعمة الصحية على الدوام على وجبتي الإفطار والسحور. ولكن، ماذا عن البطاطا المقلية خلال رمضان؟

 

تناول البطاطا المقلية في رمضان

في الواقع، خلال شهر رمضان يجب التقليل جداً من تناول البطاطا المقلية أو حتى الإمتناع عن تناولها لأنها يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار:

- وفقاً لأكاديمية التغذية وعلم التغذية فإن الدهون المتحولة تتواجد غالباً في الأطعمة مثل البطاطا المقلية. لأن البطاطا يمكن أن تكون غنية بالدهون المشبعة والكوليسترول والكربوهيدرات، فقد تؤدي أيضاً إلى انسداد الشرايين أو حالات صحية أخرى.

وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي 20 حبة من البطاطا المقلية على حوالي 28 غراماً من الكربوهيدرات و 5 غراماً من الدهون و 3 غرامات من البروتين.

- عادةً ما تكون البطاطا المقلية غنية بالملح، ويسبب الصوديوم الزائد يمكن أن يؤدي هذا الأمر إلى احتباس السوائل التي يمكن أن تزيد من ضغط الدم عن طريق خلق عبء على القلب. تشير وزارة الزراعة الأمريكية إلى أن معظم الناس يحصلون على كمية الصوديوم أكثر من الحاجة. قد يؤدي تناول الكثير من الصوديوم أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وفشل القلب وهشاشة العظام وسرطان المعدة وأمراض الكلى.

- كما ويمكن أن يزيد تناول البطاطا المقلية من شعوركم بالشبع على الفور ما يمنعكم من التركيز على تناول الأطعمة الصحية الأخرى.

 

 

بعض النصائح لتناول البطاطا في رمضان

- توصي جمعية القلب الأمريكية بتخطي البطاطا المقلية عالية الدهون. من هنا، تناولوا البطاطا المشوية أو المخبوزة بالفرن. كما انه من المهم تناول البطاطا مع ملح أقل أو بدون ملح.

- كما والمهم أن تقللوا من تناول البطاطا، وأن تكثروا من تناول البروتينات الخالية من الدهون والألياف الغذائية.

 

لقراءة المزيد من النصائح حول شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!