هل من الطبيعي أن يحدث الحيض خلال الحمل؟

No Writer

الإثنين، 01 فبراير 2021

خلال فترة الحمل، تراود المرأة الكثير من الأسئلة، ما يدفعها نحو البحث عن أجوبة شافية لها. ومن بين تلك الأسئلة، يمكن ان تتساءل النساء الحوامل حول إمكانية حدوث الحيض خلال الحمل. فهل هذا الأمر صحيح؟

 

هل الحامل تحيض؟

لا يمكن أن يكون لديك فترة حيض طبيعية أثناء الحمل. ستتغير مستويات هرمونك أثناء الحمل لمنع الدورة الشهرية، ولا يمكن لجسمك أن يتخلص من بطانة الرحم بالكامل مع الحفاظ على الحمل. ومع ذلك، فمن الممكن حدوث نزيف شبيه بالحيض لعدة أسباب أثناء الحمل. عادةً ما تعاني النساء اللواتي يبلغن عن حدوث الحيض أثناء الحمل الطبيعي من سقوط جزء صغير من بطانة الرحم في الأشهر القليلة الأولى من الحمل المبكر.

لا يعتبر هذا النزيف فترة حيض حقيقية، ولكن يمكن أن يبدو متشابهاً بما يكفي لجعل النساء اللواتي يعانين منه لا يدركن أنهن حوامل حتى فترة طويلة من الحمل.

التفسير الآخر المحتمل للنزيف الذي يبدو وكأنه فترة حيض في بداية الحمل هو نزيف الانغراس، وهو نزيف قد يحدث في وقت قريب من أول دورة شهرية "فاتتها". ومع ذلك، لن يحدث نزيف الانغراس إلا خلال الشهر الأول من الحمل.

ومع ذلك، يجب دائماً إبلاغ الطبيب بالنزيف أثناء الحمل لاستبعاد حدوث إجهاض أو أي مضاعفات أخرى. عادةً ما يستمر نزيف الانغراس يوماً أو يومين فقط. لذا فإن زيارة الطبيب هي أفضل رهان لاستبعاد الإجهاض ومعرفة سبب نزيفك أثناء الحمل.

 

بعض النصائح المهمة لحملٍ صحي

- من المهم ان تتبع الحامل نظاماً غذائياً صحياً خالٍ من الدهون المشبعة والسكريات، وغنياً بالبروتينات والألياف الغذائية.

- ايضاً لا بدّ من ان تمارس الحامل بعض الأنشطة الرياضية اليومية والمنتظمة، كالمشي والركض، وذلك لمدة 30 دقيقة على الأقل في اليوم.

- على الحامل الحرص على زيارة الطبيب بشكلٍ دوري والخضوع لكافة الفحوصات اللازمة التي يوصي بها الطبيب.

 

لا تتركي التساؤلات لديكِ حول التخطيط للحمل ومراحله وصولاً الى الولادة دون جواب! أدخلي الى موقع www.sohatidoc.com واحصلي على استشارة أونلاين من أبرز الأطباء الأخصائيين. 

لقراءة المزيد عن الحمل إضغطوا على الروابط التالية:

كيف تتغيّر حالتك النفسية في الثلث الثالث من الحمل؟

هل تعانين من آلام الاسنان في الشهر الثامن من الحمل؟ إليكِ الأسباب!

السعال خلال الحمل... هل هو خطير؟ وكيف يُعالَج؟