ما هي الأطعمة المملحة التي يجب ان تتجنبوا تناولها على الإفطار؟

No Writer

الثلاثاء، 20 أبريل 2021

ما تتناولونه أو تختارون عدم تناوله خلال شهر رمضان يحدث فرقاً كبيراً في مستويات الطاقة لديكم. بعد الصيام طوال اليوم، غالباً ما يكون هناك إغراء للإفراط في تناول الأطعمة المملحة على وجبة الإفراط. وبما ان هذه الأنواع من الأطعمة مضرّة بالصحة، فمن الضروري التعرف عليها وتجنبها.

 

الاطعمة المملحة على الإفطار

الشوربة المعلبة

تحتوي جميع أنواع الشوربات المعلبة على كمية كبيرة جداً من الصوديوم، تختلف نسبتها حسب العلامة التجارية. قد تحتوي الشوربات على أقل من 66 ملليغرام إلى ما يصل إلى 1880 ملليغرام من الصوديوم لكل وجبة. لذلك، وبدلاً من تناول الشوربة المعلبة على وجبة الإفطار، من المهم ان تحرصوا على تحضيرها في المنزل، مع كمية قليلة من الملح او الصوديوم.

 

الأطعمة المجمّدة

قد تحتوي الوجبات المجمدة مثل البيتزا والوجبات الجاهزة على ما يصل إلى 1800 ملغ من الصوديوم - وهو ما يكفي لتجاوز الحد اليومي من الكمية الموصى بها للصودوم في وجبة واحدة فقط. يتسبب الملح الزائد في احتفاظ جسمكم بالسوائل، الأمر الذي لن يجعلكم تشعرون بالانتفاخ فحسب، بل قد يؤدي أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم. ابحثوا عن خيارات منخفضة الصوديوم، أو الأفضل من ذلك، قوموا بطهي وجباتكم من الصفر.

 

بعض منتجات الالبان والاجبان

تعتبر منتجات الألبان والاجبان مصدراً جيداً للكالسيوم وفيتامين د، ولكن قد لا تكون بعض المنتجات خياراً ذكياً عندما يتعلق الأمر بإدارة ارتفاع ضغط الدم. يمكن أن تحتوي بعض منتجات الألبان مثل اللبن والجبن المطبوخ على نسبة عالية من الملح. يمكن أن تحتوي الاجبان، وخاصة المطبوخة مثل الجبن الماعز، على ما يصل إلى 400 ملغ من الصوديوم لكل 28 غرام. من هنا، احرصوا على تناول أنواع الاجبان قليلة الصوديوم، مثل جبنة الموزاريلا او الجبنة البلدية غير المملحة.

 

بعض النصائح لتقليل الأطعمة المملحة على الإفطار

- من المهم تحضير الأطعمة الخاصة بوجبة الإفطار بمكوّنات طبيعية وطازجة وتجنب استخدام الأطعمة المعلبة او المجمّدة.

- تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يساعد على منع العطش خلال ساعات الصيام الطويلة على عكس الصوديوم. لذلك، ركزوا على تناول البطاطس، السبانخ، الفاصوليا، الموز، الرمان، الزبادي، السلمون....

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!