كيف يكون إفطار مريض كورونا؟

كيف يكون إفطار مريض كورونا؟

 افطار مريض كورونا

في حال تمكّن مريض كورونا من الصيام، طبعاً بعد موافقة الطبيب المشرف، فمن الضروري ان يركّز على نوعية الأطعمة التي يمكن ان يتناولها على وجبة الإفطار. تكمن أهمية وجبة الإفطار بشكلٍ خاص في توفير الكمية المناسبة من العناصر الغذائية الأساسية للجسم بعد ساعات الصيام الطويلة. لذلك، سوف نطلعكم على بعض النصائح الغذائية المهمة التي يجب ان يركز عليها مريض كورونا خلال الإفطار، فتابعوا القراءة.

 

افطار مريض كورونا

ترطيب الجسم

عند انتهاء فترة الصيام، من المهم ان يحرص مريض كورونا على ترطيب جسمه من خلال شرب الماء. لذلك، على مريض كورونا ان يشرب الكثير من السوائل مثل الماء أو العصير الطازج أو الحليب قبل الأكل. سيمنع هذا الامر الجسم من الجفاف وسوف تزوّد جسمكم بالسوائل الأساسية التي يحتاجها. وبما ان الماء هو أفضل مصدر لترطيب جسمكم، عليكم ان تشربوا كوبين من الماء قبل وجبتكم وليس أثناء الاكل لتجنب تأخير عملية الهضم.

 

حبتين من التمر

من المهم ان يكسر مريض كورونا صيامه بحبتين من التمر. فالتمر يعتبر مصدراً مغذٍ وغني بالسكر الطبيعي الذي يعزز الطاقة في الجسم على الفور. إذا كنتم تعانون من الصداع خلال ساعات الصيام بسبب انخفاض نسبة السكر في الدم، فابدأوا وجبة الإفطار بتناول حبتين من التمر.

 

الحساء

الحساء طبق لا غنى عنه في الإفطار ويفيد مريض كورونا بشكلٍ كبيرٍ ايضاً. فالحساء غني بالمياه المرطّب للجسم، وفي حال كان غنياً ايضاً بالخضروات، فسوف يوفر الكثير من العناصر الغذائية الأساسية التي تعزز جهازكم المناعي وتساعده على محاربة كورونا.

 

سلطة الخضار

سلطة الخضار ايضاً غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف وتوفر الكثير من العناصر الغذائية ضمن سعرات حرارية قليلة جداً. تناولوا حصتين من الخضار في كل وجبة. الحصة الواحدة تعادل نصف كوب من الخضار النيئة أو المطبوخة أو عصير الخضار أو كوب واحد من الخضار النيئة الورقية.

 

اختاروا الكربوهيدرات الجيدة والبروتينات الخالية من الدهون

يجب أن تحتوي وجبة الإفطار على مصدر للكربوهيدرات المعزز للطاقة ويفضل أن تكون معقدة مثل الأرز البني، والمعكرونة أو الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، والبطاطس أو البرغل.

بالنسبة للبروتين، يستخدمها جسمكم لبناء كتلة العضلات والحفاظ عليها، لذلك اختاروا لحم البقر والحليب واللبن والبيض والجبن والأسماك والدواجن كلها بروتينات كاملة عالية الجودة. إذا كنتم نباتيين، يمكنكم اختيار مصادر البروتين الأخرى مثل البقوليات والفاصوليا والمكسرات.

الفواكه

بدلاً عن الحلويات، يمكنكم ان تتناولوا الفواكه الحمضية مثل البرتقال والبوملي واليوسفي بالإضافة الى الكيوي لأنها كلها غنية بالفيتامين سي ويمكن ان تمنح جسمكم الطاقة وتعزز جهازكم المناعي.

 

كلّ أسئلكم حول التغذية وٳنقاص الوزن يجيبكم عنها الأخصائيين المتوفّرين لاستشارة الكترونية عبر موقع www.sohatidoc.com. احجزوا الموعد المناسب لكم!


لقراءة المزيد عن النصائح الغذائية خلال شهر رمضان إضغطوا على الروابط التالية:

للاستعداد لشهر رمضان... لا تتأخروا بإتباع هذه النصائح الصحية المهمّة!

خفّفوا من تناول الكافيين قبل شهر رمضان لهذه الأسباب

لهذه الأسباب لا تهملوا تناول الفواكه المجففة خلال رمضان!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟