ما هي المضاعفات الخطيرة التي يسبّبها ارتفاع كريات الدم الحمراء؟

No Writer

الخميس، 20 مايو 2021

يعتبر ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء من الحالات الصحية الشائعة وتكون بشكل عام بنسبة أعلى من 6.1 مليون من خلايا الدم الحمراء للرجال، و 5.4 مليون للنساء، و 5.5 للأطفال. ستساعد الاختبارات الإضافية الطبيب على تحديد سبب ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء والخطوات التالية في رعايتك.

 

هل ارتفاع كريات الدم الحمراء خطير؟

- المضاعفات المحتملة لإرتفاع كريات الدم الحمراء خطيرة في حال تركت بدون علاج، خصوصاً انها تزيد من سماكة أو لزوجة الدم. يمكن أن يترافق ذلك مع زيادة خطر الإصابة بالجلطات أو تكون الجلطات التي تؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية والانسداد الرئوي وربما الموت.

- من المضاعفات الأخرى لإرتفاع كريات الدم الحمراء هي التحول المحتمل إلى سرطان الدم (اللوكيميا) أو النزيف المفرط (النزف) أو مشاكل التخثر. بسبب ارتفاع معدل دوران خلايا الدم، فإن إفراز المنتجات الثانوية لتدهور خلايا الدم الحمراء قد يثقل كاهل الكلى ويؤدي إلى ضعف الكلى وحصوات الكلى والنقرس.

- كما ان هناك احتمالية للتليف النقوي (النخاع المستنفد)، حيث يتولى النسيج الندبي في النهاية السيطرة على عناصر النخاع المكون للدم، مما يؤدي إلى فقر الدم الناجم عن فشل النخاع.

- ان ارتفاع كريات الدم الحمراء عند حديثي الولادة (الرضع)، يمكن أن تؤثر زيادة سماكة الدم أو اللزوجة على العديد من الأعضاء بسبب ضعف تدفق الدم. نتيجة لذلك، قد يحدث خلل في وظائف الكلى، ومشاكل معوية، وزيادة ضغط الدم في الرئتين، ونقص الأكسجة.

 

كيف يتم علاج ارتفاع كريات الدم الحمراء؟

إذا تسببت حالة طبية في ارتفاع عدد خلايا الدم الحمراء، فقد يوصي طبيبك بإجراء أو دواء لخفضه.

في إجراء يسمى الفصد، يقوم أخصائي الصحة بإدخال إبرة في الوريد وتصريف الدم من خلال أنبوب في كيس أو حاوية. قد تحتاجون إلى هذا الإجراء بشكل متكرر حتى يقترب مستوى خلايا الدم الحمراء من المعدل الطبيعي.

إذا تم تشخيص إصابتكم بمرض كثرة الحمر الحقيقية، فقد يصف الطبيب دواءً لإبطاء إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء. ستحتاجون إلى رؤية طبيبكم بانتظام أثناء تناول الدواء للتأكد من أن مستوى خلايا الدم الحمراء لديكم لا تنخفض بشكل كبير.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!