كيف ترضعين طفليك التوأم؟

الأربعاء، 13 يناير 2016

إنّ القيام بإرضاع الطفل ليس بالأمر السهل عند الأم فهو يتطلب مجهود وأحياناً الكثير من الوقت، فكيف الحال إذا كان على المرأة أن ترضع توأم؟. فالقيام بإرضاع توأم أمر يحتاج الى مجهود وصبر طويل أكثر من إرضاع مولود واحد لذلك في هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لك بعض النصائح التي قد تسهل عليك هذه العملية الصعبة.

 

الرضاعة في الوقت عينه

 

الأكيد هو أن هذه المهمة ليست بالأمر السهل ولكنه توفر لك الكثير من الوقت وتساعد على تنظيم وقت نومه طفليك وطعامهما معاً، حتى لا تنتهي من إرضاع طفل فيكون قد حان وقت إطعام الآخر، فهذا سيوفر لك الوقت ويؤمن لك بعض الراحة، ويمكن الإستعانة في الوسادة المخصصة لهذا الموضوع لأنها تسهل عملية إستلقائهما ووصولهما الى الثديين.

أما في بعض الأحيان إذا استيقظ طفل قبل الآخر ففي الكثير من الأحيان يكون قد استيقظ الطفل لأنه جائع يجب على الأم في هذه الحالة إيقاظ الطفل الآخر لإطعامهما في الوقت نفسه ذلك لأنه قد يستيقظ بعد برهة فلن يكون للأم الوقت كي ترتاح.

 

وضع التوأم أثناء الرضاعة

 

يحتاج الطفل الى وضعية مناسبة لرأسه وجسمه أثناء الرضاعة فيجب على الأم تأمين ذلك قبل البدء بإرضاعهما لذلك يجب أن تضمن أن يكون رأسي الطفلين متقابلين وأن يمتد جسمهما تحت كل ذراع أو أن يكون الرأسين في اتجاه واحد فيسند الثاني رأسه على الأول، أو أن يناما بشكل معاكس مع إيجاد وضعية مناسبة لجسميهما.

 

تبديل أمكنة التوأم أثناء الرضاعة

 

لتجنب حصول طفل على حليب اكثر من الطفل الآخر في حال الشك عن وجود حليب في ثدي أكثر من الآخر ينصح الأمر بتبديل مكان الطفلين وسط الرضاعة وذلك ليحصل الإثنان على الكمية ذاتها من الحليب.

 

اقرأوا المزيد عن طريقة تربية التوأم عبر هذه الروابط:

 

كيف يمكن تنظيم نوم الطفل التوأم؟

تربية التوأم... من أصعب مهام الأمومة!

مشاكل تواجه المرأة الحامل بتوأم