سوء التغذية يخلّف علامات واضحة على الطفل... اكتشفوها هنا

الجمعة، 29 يناير 2016

يصيب سوء التغذية الأطفال كما الأشخاص البالغين والأعراض تظهر لدى الجميع ولكن بتفاوت طبعاً. فعلامات سوء تغذية الطفل لا تنحصر بعارض أو إثنين بل هي مجموعة من الأعراض تكمل بعضها ليبان الأمر جلياً للعيان بإصابة الولد. ونحن اليوم من خلال هذا المقال من صحتي سنقدم لكم علامات سوء التغذية التي تظهر على الأطفال.

 

علامات سوء التغذية الظاهرة

 

من الملفت للنظر عند الطفل الذي يعاني من سوء تغذية هو فشل النمو، حيث انه يفشل في أن ينمو بمعدل طبيعي بالطبع من حيث الوزن والطول. يكون هذا الطفل عادة بكّاء ولديه تغيرات سلوكية تبان عليه كالقلق الذي يعد من الأسباب الشائعة عند الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية. من الأعراض الأخرى التي قد نلحظها نذكر جفاف الجلد وتحول الشعر الى جاف مع تساقط ظاهر له.

 

بطبيعة الحال يظهر على الطفل المصاب بسوء التغذية هزال في العضلات وتصبح أطرافه ضعيفة جداً، الى جانب ذلك قد يحدث له في بعض الحالات تورم في منطقة البطن مع انتفاخ وتورم في الساقين. تنقص الحيوية والنشاط عند هذه المجموعة من الأطفال الى جانب فقدان الشهية وتأخر في النطق والمشي والأرق المستمر خلال فترات الليل. هذا ونذكر أن الطفل الذي يعاني من سوء تغذية تتكاثر الطفيليات في جسه كالديدان في الأمعاء وأنواع فطريات أخرى على الجلد الى جانب ظهور الطفح الجلدي.

 

علاج سوء التغذية

 

تختلف العلاجات بين طفل وآخر وذلك نظراً للمدة التي أصيب فيها الطفل بسوء التغذية ويتضمن الأمر تناول مغذيات إضافية وفيتامينات ومكملات معدنية. وفي بعض الأحيان يتطلب الأمر نقل الطفل الى المستشفى بحال تم تشخيص سوء التغذية بالحاد فيحقن بعناصر غذائية الى أن تستقر حالته كلياً لأن بعض الأطفال الذين يصابون بنقص التغذية يمتنعون عن تناول الطعام عبر الفم وهنا تتخذ هذه الإجراءات الضرورية.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء طفلكم عبر هذه الروابط:

 

احمي طفلك من السمنة بهذه الطرق...

لهذه الأسباب أبعدوا السكر عن طعام الأطفال

أطعمة ممنوعة عن الاطفال في السنة الأولى