لا ترغمي طفلك على تناول الطعام... والا!

لا ترغمي طفلك على تناول الطعام... والا!

اذا كنتِ امّاً، فلا شك انك تتذكرين المرات العديدة التي ارغمت فيها طفلك على تناول الطعام، في وقت يرفض فيها الاكل ويقدم لك العديد من الاسباب لذلك. الا انك غالباً ما تكوني خائفة عليها وعلى تغذيته السليمة، فلا تعطي الاهمية الكبرى لما يقوله طفلك او يشتكي منه فيدفعه لعدم تناول الطعام. لذلك نكشف لك في هذا الموضوع من موقع صحتي اهمية عدم ارغام طفلك على الاكل.

 

قواعد هامة لتغذية الطفل الرضيع

 

اسباب رفض الطعام

 

حين يرفض الطفل تناول الطعام، هناك الكثير من الافكار التي يمكن ان تراود الام منها ان طفلها يعاني من سوء التغذية او انه لا يحب اكلها وغيرها من الافكار. ويمكن لرفض الطفل ان يكون فعلاً نابعاً من عدم حبه لاكلة معينة، لكن الاستمرار في الرفض ولفترة طويلة من الوقت فلا بد ان يثير اهتمام الام ويشير اليها بأنّ هناك مشكلة معينة. فيمكن لرفض الطفل الاكل ان يكون بمثابة رسالة لامه بأنّه ليس على ما يرام. وقد يكون فعلاً كذلك، إذ يعاني من وعكة صحية ما او انّه مصاب بنقص الشهية ما يتطلب استشارة الطبيب المختص. 

 

طفلك يعاني من النحافة الزائدة؟ اليك اهم الاطعمة للتسمين

 

وعند زيارة الطبيب يجب اطلاعه على كل المعلومات المرتبطة بتغذية الطفل لتحديد وجود خلل ما جسدي او نفسي. وعندها يتم تحديد العلاج المناسب. اما بالنسبة للام، فمن المفضل ان تبتعد نهائياً عن اسلوب الترهيب والتهديد، فهي اذا ارادت ان تربح طفلها اعتمدت معه طريقة الترغيب وذلك من خلال احترام ارادة الطفل وتفهم ابعادها ومن ثم محاولة جذبه لتناول الطعام مع العائلة كلها مجتمعة. وتذكري دائماً انّ ليس كل تصرفات طفلك هي تمرد تجاهك، فهناك سلوكيات يمكن ان يقوم بها وتحمل في طياتها معانٍ عديدة يجب ان تتنبهي اليها.

‪ما رأيك ؟