كم يحتاج الطفل من سعرات حرارية يومياً؟

الثلاثاء، 01 مارس 2016

تتغير كمية السعرات الحرارية اليومية التي يحتاجها الطفل لينمو ويتمتع بصحة جيدة، كلما تقدم في العمر أو أصبح أكثر نشاطاً. وتتغير أيضاً تبعاً لجنس الطفل، اختلاف فصول السنة، مستويات النشاط، حجم الطفل، وما إذا كان يمر بطفرة في النمو، ولذلك نقدم لكم عبر موقع صحتي عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها كل طفل بحسب العمر والجنس.

 

الأطفال الرضع

 

ينبغي أن يقتصر غذاء الأطفال الرضع حتى ستة شهور على حليب الأم، وبالتالي فان المطلوب ما بين ٥٤٥- ٦٩٠ سعرة حرارية في اليوم للصبيان وما بين ٥١٥- ٦٤٥ سعرة حرارية في اليوم للبنات وتزيد هذه الكميات مع نمو الأطفال وزيادة نشاطهم، لتصل الى حدود ٩٢٥ سعرة حرارية في اليوم للصبيان و٨٥٠ سعرة حرارية في اليوم للبنان.

 

- الأطفال ما بين السنة والثلاثة سنوات: يعتبر الأطفال الصغار أكثر نشاطاً من الأطفال الرضع، حيث أنهم يبدأون في الزحف والمشى. ومعدل النمو لديهم متفاوت مع وجود العديد من طفرات النمو السريع. متوسط المطلوب تقديرياً  للأولاد من عمر سنة حتى ثلاث سنوات حوالي ١٢٣٠ سعرة حرارية في اليوم، وللبنات حوالي ١١٦٥ سعرة حرارية في اليوم. وينبغي ألا يحصل الأطفال في هذا السن على نظام غذائي غني بالألياف أو قليل الدهون حيث تكون هذه السعرات غير كافية وغير كاملة التغذية بالنسبة لهم.

 

- الأطفال من سن ٤ الى ٦ سنوات: تعتبر الأطفال في سن ما قبل المدرسة في قمة نشاطهم الحركي؛ فهم ينموا، يتعلموا ويتطوروا بسرعة. متوسط المطلوب تقديرياً للأولاد في هذا العمر حوالي ١٧١٥ سعرة حرارية في اليوم، وللبنات ١٥٤٥ سعرة حرارية في اليوم.

 

- الأطفال من سن ٧ الى ١٠ سنوات: الأطفال مازالوا في فترة النمو، وبعضهم تتغير أجسامهم فيما يقتربون من سن البلوغ. وفي نفس الوقت، يأخذون حصص التربية الرياضية في المدرسة، وأوقاتاً أخرى للعب. ولذلك، فمتوسط المطلوب تقديرياً  للصبيان ١٩٧٠ سعرة حرارية في اليوم، وللبنات ١٧٤٠ سعرة حرارية في اليوم.

 

اليكم المزيد من المعلومات حول غذاء طفلكم من خلال الروابط التالية:

 

احمي طفلك من السمنة بهذه الطرق...

لهذه الأسباب أبعدوا السكر عن طعام الأطفال

سوء التغذية يخلّف علامات واضحة على الطفل... اكتشفوها هنا