هذا هو الغذاء المثالي لطفلك بعد ٦ اشهر

هذا هو الغذاء المثالي لطفلك بعد ٦ اشهر

منذ يومه الأول حتى شهره السادس يعتمد الطفل في غذائه على الحليب فقط، وهنا يحبذ أن يأخذ الطفل حليب والدته من خلال الرضاعة الطبيعية لما يحتويه من فيتامينات ومعادن أساسية لنموه الجسدي والفكري. ولكن في الشهر السادس يتغير تصرف طفلك إذا يتمكن من البقاء جالساً لبعض الوقت وتثبيت رأسه، ويتمكن من تنسيق حركة عينيه ويديه وفمه، وحتى حمل الأشياء إلى فمه، وكل هذا يعتبر دليلاً على حاجته لإدخال مواد صلبة على نظامه الغذائي. اذاً، ابتداء من شهره السادس يصبح الطفل قادراً على ابتلاع الطعام وإذا لم يكن طفلك جاهزا لهذه الخطوة فسيقوم بدفع الطعام خارج فمه.

 

أطعمة ممنوعة عن الاطفال في السنة الأولى

 

طريقة تغذية الطفل

 

إدخال الأطعمة الصلبة على النظام الغذائي لطفلك أساسي للمحافظة على مخزون الحديد في جسمه ولتنمية تطوره الجسدي والفكري وتأمين الفيتامينات الأساسية لنموه. فالحليب وحده لا يعود كافياً في هذا السن إذ يزيد نشاط الطفل وحركته. وفي هذا الإطار ينصح أطباء الأطفال وأخصائيي التغذية أن يتم إعطاء الطفل في المرحلة الأولى من تناوله الطعام الصلب صنفاً واحداً من الطعام الذي يجب أن يتكون من الخضار في المرحلة الأولى، وذلك لمعرفة إن كان لدى الطفل حساسية ما على هذا النوع. وفي الأسابيع اللاحقة يتم إدخال اللحوم المهروسة بشكل جيد وبعض أنواع الفواكه التي ينصح بإعطائها بعد أن يكون الطفل تعود على طعم الخضار. في حال إعطاء الفواكه أولا قد يرفض الطفل تناول الخضار لاحقا لأن الفواكه غنية بالسكر وطعمها حلو.

 

ما هو تأثير عمل الأمّ على تغذية الطفل؟

 

ماذا يجب أن تعطي طفلك؟

 

- لمدة يومين بطاطا مسلوقة ومطحونة جيداً ويمكنك إضافة حليب عليها فتصبح أسهل إبتلاعها على طفلك.

 

- جزر مسلوق ومهروس أيضا لمدة يومين كما يمكنك أيضا إضافة الحليب اليه.

 

- بعد اليوم الرابع يمكنك مزج الجزر والبطاطا وإضافة كل يوم نوع من الخضار كالكوسى كما يمكنك إضافة رز ملسوق.

 

اليكِ ابرز الطرق لتحقيق التنويع الغذائي لطفلك

 

بعد إنقضاء الأسبوع الأول يمكنك تقديم  الفواكه كالتفاح والموز والقليل جدا من عصيرالليمون لطفلك. كما يجب أن تضيفي اللحوم الحمراء الخالية من الدهون بشكل تام واللحوم البيضاء لا سيما صدر الدجاج المسلوق إلى الطعام طفلك. وفي الأسابيع اللاحقة يمكنك إدخال مزيد من الأصناف إلى مائدة طفلك كاللوبياء الخضراء والمعكرونة. لا تنسي أن أهم شيء أن يكون النظام الغذائي لطفلك متكاملاً، يحتوي على مختلف أنواع الفيتامين الضرورية لنموه.

 

وفي هذا الأطار ينصح معظم أخصائيي التغذية أن يتناول الطفل مرتين في الأسبوع أقله شوربة العدس. فالعدس غني بالحديد والطفل في المراحل الأولى لنموه بحاجة إلى كميات كبيرة من الحديد لتقوية عظامه. كما ينصح بإعطاء الطفل الماء بعد الوجبات الصلبة والإبتعاد كلياً عن الملح والسكر والحلويات في النظام الغذائي للإطفال. واخيراً، إن إدخال المواد الصلبة إلى النظام الغذائي للطفل لا يعني التوقف عن إعطائه الحليب فهو بحاجة إلى كميات كبيرة من الكالسيوم والمعادن المتواجدة في الحليب لنموه.

‪ما رأيك ؟