لأهل الطفل الخديج... نصائح مفيدة من موقع صحتي

الثلاثاء، 07 يونيو 2016

إن كنتم قد رزقتم بطفل خديج فلا بد أن تساعدكم هذه النصائح كثيراً لتخطي الوضع الذي تعيشون به، ونحن اليوم من صحتي سنساعدكم في هذا الأمر من خلال مجموعة من النصائح لأهل الطفل الخديج.

 

يجب التعرف على حاضة الطفل

 

الطفل الخديج ينقل الى الحاضنة فوراً بعد ولادته فلا يستطيع أهله لمسه بعد ولادته ولا حتى حمله ولكن بعد فترة على تواجده هناك يصبح باستطاعة الأهل أن يدخلوا الى الحاضنة لتغيير الحفاضات مع الفريق الطبي أو لقياس الحمى. من المهم أن يعرف الأهل أن غرفة الحاضنة تختلف بين مستشفى وآخر ولكن هي عبارة عن أسرة موصولة باجهزة طبية مع فريق طبي متخصص. الطفل الخديج هو أكثر هشاشة من الأطفال الآخرين لذلك يصعب على الأهل التعامل معه بخاصة إن كان مربوطاً بالعديد من الأنابيب. من المفترض ان يفهم الأهل أن الطفل الخديج معرض للمرض أكثر من الأطفال الآخرين لذلك يمكنهم زيارتهم في فترات محدودة فقط.

 

التحكم بالمشاعر

 

تختلط المشاعر على الأهل عند ولادة الطفل الخديج فلا يعلمون إن كان الأمر مفرحاً ام محزناً وسيصابون بالتوتر والخوف وسيشعرون بالحرمان والوحدة. ولكن من المهم أن يحولوا تلك المشاعر الى شكل من أشكال التركيز على عافية الطفل وعلى الأفضل له. من الصعب تنفيذ هذه النصيحة ولكن يجب المحاولة.

 

التعرف الى الطاقم الطبي

 

من المهم أن يتعرف أهل الطفل الخديج الى الطاقم الطبي الذي يعتني بطفلهم كي يطرحوا عليه الأسئلة بحال وجودها الى جانب مشاركته بالمخاوف التي يشعرون بها.

 

حفظ المعلومات

 

على أهل الطفل الخديج أن يدونوا المعلومات التي يمدهم بها الطاقم الطبي فلربما كانت هناك مصطلحات لم يفهموها كي يسألوا عنها أو يبحثوا عن معان لها لكي يستطيعوا التأقلم مع الوضع بسهولة ولا يشعروا بالعجز إزاءه.

 

الدعم المتبادل

 

يجب أن يقوي الزوجان بعضهما في هذه الحالة لأن كل واحد منهما بحاجة الى الآخر لكي يتخطى المرحلة الصعبة التي دخلا بها مع مجيء طفلهما الى العالم قبل أوانه، كما من واجبهما أن يتذكرا بأن هذه الحالة لن تدوم فسيجتمعان بطلهما في وقت قريب والى ذلك الحين عليهما القيام بكل ما يلزم من أجل تحسين صحته.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

أنتم والدين لطفل خديج؟ اليكم سبل التعامل معه 

أوّل أربعين يوم مع المولود الجديد

كيف يجب منع تلوث الحبل السري عند المولود؟