اكتشفوا ما هي انواع حصى الكلى

الجمعة، 15 يوليه 2016

تعاني نسبة كبيرة من الناس من حصى الكلى وقد يجهل معظمهم حتى الآن أسبابها وأنواعها وطرق علاجها. لذلك سنتعرّف في مقالنا اليوم إلى أنواع حصى الكلى، والأسباب التي تؤدّي إلى تكوّنها بالإضافة إلى الأساليب المختلفة لعلاجها.

 

أنواع حصى الكلى وأسبابها

 

كما هو معروف، تتكونّ حصى الكلى في معظم الحالات من الكالسيوم وتعود أسبابها إلى الغدة الدرقية التي تكون ناشطة بشكل مفرط. وقد نجد أنواع أخرى من الحصى مثل الحصى المكونة من السستين القائم ويعود السبب إلى قدرة الجسم على إنتاج مادة السستين بشكل زائد ونجد أيضاً الحصى المكوّنة من حمض اليوريا  ويعود السبب إلى إفرازات البول القليلة وإلى النظام الغذائي الغني باللحوم وإلى الإفراط في شرب الكحول والمشروبات الغازية... وغيرها من الأسباب المختلفة. ونجد أخيراً الحصى المؤلّفة من ثلاثي الفوسفات ويعود ذلك إلى التهاب في المسالك البولية. وقد تكثر الأسباب التي تؤدّي إلى تكوّن حصى الكلى مثل زيادة الوزن ومرض النقرس وغيرها من الأسباب.

 

كيفية معالجة حصى الكلى

 

كما ذكرنا آنفاً تختلف أنواع حصى الكلى وأسبابها لذلك يجب في المرتبة الأولى إجراء الفحوصات اللازمة لتحديد أسباب هذه الحصى للتمكّن من علاجها. وقد يقتصر العلاج على تناول الأدوية التي تحول بدون تكوّنها أو اللجوء إلى العلاج الذي يتضمّن المضادات الحيوية وأخيراً في أصعب الحالات يكون الحل الوحيد اللجوء إلى العملية الجراحية. ولتفادي تكوّنها أو لزوالها سريعاً يُنصح بالإكثار من السوائل وتخفيف تناول الأملاح...

 

تختلف عوارض حصى الكلى مع اختلاف مكان الحصى وحجمها إذ لا تكون موجودة هذه العوارض في بعض الحالات وفي حالات كثيرة أخرى تظهر على شكل ألم حاد في أسفل الظهر وغثيان وقيء وتواجد دم في البول. لذلك من الأفضل دائماً الرجوع إلى الطبيب لمعرفة أسبابها وللحصول على العلاج المناسب.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الكلى من خلال الروابط التالية: 

 

تعرّفوا على أعراض تكيسات الكلى وطرق علاجها

كيف تتمّ عملية غسل الكلى؟

وصفات طبيعية للتخلص من رمل الكلى