هذه الاطعمة يجب التركيز عليها لمرضى حصى الكلى

هذه الاطعمة يجب التركيز عليها لمرضى حصى الكلى

ان الدور الاساسي للكلى يكمن من قدرتها على تنقية الجسم من بعض المركبات الكيميائية  التي لا يحتاجها الجسم، هذه المركبات قد تشكل بلورات في المسالك البولية والتي تكون الحصى نتيجة تراكمها. عندما تكون الحصى صغيرة الحجم, يستطيع الجسم يتخلص منها بسهولة دون الشعور بها.

 

لكن المشكلة ستكون اكثر صعوبة عندما يكون  الحصى كبيرة. عندها تسبب الماً شديداً في منطقة الكلية، إضافة الى تقلصات في الظهر، الذي قد يترافق في بعض الأحيان مع الغثيان والقيء، أو خروج دم مع البول، هذا فضلاً عن الصعوبة في التبول. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي اطعمة للوقاية من حصى الكلى يمكن الاعتماد عليها للتخلص من هذه المشكلة.

 

اطعمة للوقاية من حصى الكلى

 

ان الشخص الذي قد يكون معرضاً للاصابة بحصى الكلى، يجب عليه الانتباه جيداً الى نظامه الغذائي، لا سيما وان النظام الغذائي هو واحد من عوامل كثيرة يمكن ان تمنع او تقلل من فرصة تشكيل  حصى جديدة في المسالك البولية. 

 

 ومن هنا ينصح الاطباء مرضى حصى الكلى، بالتركيز كثيراً على تناول السوائل، لا سيما وان هذا الأمر يلعب دورا مهما في تكوين او منع تكوين الحصى، من خلال نوعية  وكمية السوائل. ومن ابرز السؤال التي يجب التركيز عليها هي الماء، للتخفيف من خطر تشكيل حصى جديدة، فشرب الكمية الكافية من الماء سوف تساعد على الحفاظ على بول أقل تركيز من الاملاح. مما يؤدي الى تقليل فرصة تكوين حصى جديدة.

 

مع ضرورة الابتعاد قدر الامكان عن شرب المشروبات الغازية، الشاي والقهوة  لانهما يحتويان على الكافيين الذي يسهل فقدان السوائل من الجسم، او شرب مشروبات خالية من الكافيين.

كما يجب على من يعاني من حصى الكلى، الاعتماد في نظامه الغذائي، على لحم البقر والدجاج والسمك والبيض والحليب والأجبان التي تعد مصدراً مهماً للبروتين والتي عند تحليلها بالجسم تنتج حامض اليوريك والامونيا. وتناول ما يكفي من الكربوهيدرات، وتجنب الاكثار من تناول الفواكه والخضراوات الطازجة او عصائرها لأنها ترفع من حموضة البول وبالتالي تساعد على تكوين الحصى.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال موقع صحتي:

 

اكتشفوا ما هي انواع حصى الكلى

كيف يمكن التخفيف من مغص الكلى؟

هذه هي الأطعمة التي تساهم في علاج حصى الكلى

‪ما رأيك ؟