د. ساندرا الحاج: الوقاية من حصى الكلى بتغيير ٥ عادات غذائية

د. ساندرا الحاج: الوقاية من حصى الكلى بتغيير ٥ عادات غذائية

د. ساندرا الحاج – متخصصة في الصحة الوقائية الدولية

 

تماماً مثل أي مرض مزمن، يمكن الوقاية من حضى الكلى من خلال اتباع بعض الخطوات السهلة المرتبطة بنمط الحياة والتقيد بقواعد تغذية محدّدة نكشفها لكم في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

١- اشرب الكثير من الماء: إذا كنت في دائرة الخطر للإصابة بحصى الكلى أو إذا كان لديك من قبل الحصى، لا بد ان تشرب حوالي ٥.٢ لتر من الماء يومياً وليس اقلّ من ذلك. وإذا كنت تتساءل: كيف اعرف أنني اشرب كمية كافية من الماء؟ الجواب بسيط إذ يجب ان تدقق بلون البول الذي يجب ان يكون شفافاً والكمية تكون كثيرة ايضاً.

 

٢- التخفيف من تناول الاطعمة التي تحتوي مادة الاوكزالات (Oxalates): وذلك مثل البامية، السبانخ، السلق، البطاطا الحلوة، المكسرات، الشاي، الشوكولا والصويا.

 

٣- استهلاك الملح: خفف من استهلاك الملح في طعامك اليومي، وذلك خصوصاً من خلال تجنب تناول الاطعمة المصنّعة او المعلبة بالاضافة الى الصلصات الجاهزة لأنّها تحتوي كميات كبيرة من الملح.

 

٤- البروتين المفضل: من المفضل أن تتناولوا البروتين من مصادره النباتية وليس اللحوم.

 

٥- تجنب مكملات الكالسيوم: من المهم أن تعرفوا أنّ الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم لن تكون المسببة لحصى الكلى. والحقيقة أنّ العكس هو الصحيح: فحين يكون نظامكم الغذائي ذات نسبة منخفضة من الكالسيوم، يكون هناك خطر أكبر لتشكل حصى الكلى.

 

وكما تلاحظون من هذه الخطوات التي أشرنا اليها، فإنّ الوقاية من حصى الكلى امر بسيط!.

 

يمكنكم متابعة هذا الموضوع باللغة الانكليزية على موقع د. ساندرا الحاج

 

اقرأوا المزيد عن حصى الكلى من خلال موقع صحتي:

 

هذه الاعراض تشير الى حصى الكلى... فتنبهوا اليها!

اذا كنت مريضاً بالكلى اتبع هذا النظام الغذائي

اليكم لائحة بالاطعمة التي تساعد على تفتيت الحصى

‪ما رأيك ؟