الشوكولا صديقك خلال فترة الحمل

السبت، 13 أغسطس 2016

تعرف المرأة الحامل العديد من التغيرات النفسية والجسدية نتيجة النشاط الهرموني المتزايد في جسدها. فتتزايد لديها بشكل ملحوظ التقلبات المزاجية وتشعر بكثير من الأحيان بالإكتئاب والتوتر والقلق. يلعب الغذاء دوراً أساسياً في تحسين مزاج الحامل ونفسيتها علماً أن خبراء الحمل يؤكدون أهمية الغذاء الصحي والمتنوع لتأمين سلامة الحامل ونمو الجنين بطريقة سليمة. 

 

هذه هي فوائد الشوكولا للحامل

 

مع تزايد الشعور بالإكتئاب خلال الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية تشعر العديد من النساء الحوامل برغبة متزايدة بتناول الشوكولا. وفي هذا الإطار أشارت دراسات حديثة الى أن تناول الشوكولا خلال الحمل مفيد جداً لصحة الحامل والجنين على حد سواء شرط استهلاكه باعتدال. ومن فوائد الشوكولا خلال الحمل:
 

- تنفادي الولادة المبكرة: لفتت دراسة أجريت في جامعة بيل، الى أن تناول كميات معتدلة من الشوكولا لا سيما الداكن المصنوع من الكاكو بنسبة تفوق الـ70% يخفف من مخاطر حدوث ولادة مبكرة.
 

- الحد من مخاطر تسمم الحمل: أضافت الدراسة الى أن النساء الحوامل اللواتي يتناولن الشوكولا الداكن هن أقلّ عرضة من غيرهن للإصابة بتسمم الحمل الذي يهدد حياة الجنين، لأنه يحتوي على مادة الـ"الثيوبرومين" التي تعزز مناعة الجسم ضد التسمم. كما أن تسمم الحمل قد يؤدي الى ارتفاع كبير بضغط الدم عند الحامل والى حدوث مشاكل بالكبد والكلى، وزيادة نسبة الزلال الموجودة في البول. 

 

- يلّد الرضيع أكثر حيوية وسعادة: وفي دراسة أخرى، أجريت في جامعة جامعة هلسنكي في فنلندا عام 2004، تبين ان الرضع المولدين من أمهات تناولن الشوكولا الداكن باعتدال خلال الحمل، هم أكثر سعادة وحيوية من غيرهم. فالشوكولا يحتوي على مواد تعمل على تحسين المزاج وتقليل التوتر كالفينيل اثيل امين، فهي مادة تزيد من إفراز هرمون السيروتونين المعروف بهرمون السعادة.

 

- التخلص من السموم: يحتوي الشوكولا لا سيما الداكن على الكثير من المواد المضادة للأكسدة مما يساهم بطرد السموم من الجسم.
 

- يحتوي على الكالسيوم: يحتوي الشوكولا على الكالسيوم وهو مفيد لصحة عظام الأم والجنين على حد سواء. 

 

احذري الإفراط في تناول الشوكولا

 

ينبه خبراء التغذية الى أن الشوكولا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية مما قد يؤدي الى زيادة غير مرغوبة في الوزن والى تكدس الدهون في الجسم. كما تحتوي الشوكولا على نسبة من الكافيين، وينصح الخبراء بألا تستهلك الحامل أكثر من 200 ملغ، لذا يجب مراقبة كمية الشوكولا المستهلكة والمشروبات التي تحتوي على الكافين.

 

اقرأوا المزيد عن غذاء الحامل من خلال موقع صحتي:

 

احذروا هذه الاشاعات حول غذاء الحامل!

كم سعرة حرارية تحتاج الحامل؟

الحليب اساسي في غذاء الحامل