طفلك لا يحب تناول الطعام؟ جربي هذه الحيل!

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016

العديد من الأمهات يواجهن مشكلة مشتركة بعد إدخال الطعام الى نظام الرضيع الغذائي، فمن ضمن هذه المشكلات رفض الطفل للأطعمة اللينة، في البداية، فرفض الطعام من المشكلات التي تعاني منها الكثير من السيدات وخصوصاً في سنّ الطفولة المبكرة، وهناك البعض من الأمور التي يمكن للسيدة أن تقوم بعملها للتخلص من هذه المشكلة ومن أهمّها: 

 

كوني قدوة صالحة لطفلك!

 

احرصي على أن تكوني أنت القدوة لطفلك لذا احرصي على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية الهامة التي تمد جسدك بالطاقة التي يحتاجها مع الحرص على أن يكون الطفل إلى جوارك فهذا دافعا لكي يقوم الطفل على تقليدك حيث أن الأم هي أفضل قدوة للطفل وعادة ما يفضل القيام بتقليدها.

 

تحلي بالصبر 

 

إذا كان هناك أحد الأنواع الجديدة من الأطعمة التي يريد طفلك أن يبتعد عن تناولها فاحرصي على أن تكوني صبورة معه وقومي على تقديم هذا الصنف له أكثر من مرة في صور كثيرة فهذا سوف يساعد طفلك على تقبل هذا النوع من الأطعمة. رفض الطعام يمكن للأم أن تتخلص منه عن طريق استخدام البعض من الوسائل في التقديم كي تحبب الطفل في تناول هذا النوع من الأطعمة كما يمكن للأم أن تزيّن الطعام بطريقة جذّابة للطفل فهذا أدعى إلى لفت انتباهه وجذبه له. 

 

إجعلي طفلك يساعدك في إعداد الطعام 

 

يمكن أن تجعلي الطفل يشاركك في إعداد الطعام فهذا من المحفزات التي تساعد الأطفال على تقبّل الأطعمة الجديدة بسهولة. احرصي على تقديم الطعام للطفل وهو جائع حتى يتقبله ويتناوله بنفس الشهية. ابتعدي تماماً عن أسلوب الإجبار في تقديم الأطعمة حيث أنّ هذا سيسبب مشكلات نفسية بعد ذلك للطفل مع هذا النوع من الأطعمة. 

 

إحرصي على تأمين الجو المريح لطفلك!

 

حاولي ان تجعلي طفلك مرتاحًا أثناء تناوله وجبته الأولى، فأنت غير ملزمة بوضعه في كرسي الطعام إذا كان لا يشعر بالراحة وهو جالس فيه، ويمكنك أن تضعيه على ركبتيك في بداية تناوله للطعام، أو اسندي كتفيه على ذراعك لكي تكون عملية بلعه للطعام أسهل.

 

قد يرفض الطفل الطعام اللين الذي يحتاج منك أن تضعيه على كرسي وتقيدي حركته، في الوقت الذي يكون فيه بكامل طاقته ونشاطه، لذلك حاولي تقديم مجموعة مختلفة من الطعام لطفلك على مدار اليوم.

 

حيل تحل لك رفض الطعام من قبل الطفل 

 

تذكري دائما أن الخضروات والفواكه لها أهمية كبيرة للصحة وللأسف هناك عدد كبير من الأطفال لا يفضل أن يتناول هذا لطعام الصحي لذا فمن الممكن أن تقومي بحيلة تجعله يتقبل الأطعمة الجديدة فمثلاً قومي بتقطيع الفواكه ومن ثمّ إضافتها على الزبادي وتقديمها للطفل فهذا سوف يساعد الطفل على تقبل الطعام الذي يرفضه.

 

وعندما يكره الطفل أحد أنواع الفواكه يمكنك أن تقومي بتقديمه له في صورة عصير ويمكنك أن تضفيه إلى نوع آخر من الفواكه ليكون كوكتيل. فهناك أطباق مخصصة للأطفال وهذه الأطباق يكون لها شكل جمالي يشجع الطفل على تقبّل الطعام.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن غذاء الطفل من خلال موقع صحتي: 

 

إليك الغـذاء المتكامل لطفـلك ... من 3 أشهر حتى عـمر السنة

كيف يتنوع غذاء الطفل في الشهر الرابع؟

ماذا يجب ان يأكل طفلك؟