التهاب الجلد ليس نوعاً واحداً... اكتشفوا حقائق مهمّة عن هذه الحالة!

التهاب الجلد ليس نوعاً واحداً... اكتشفوا حقائق مهمّة عن هذه الحالة!

التهاب الجلد هو مصطلح عام لوصف البشرة التي تبدو جافة ومتورمة وحمراء. تختلف الأسباب باختلاف نوع التهاب الجلد الذي يعاني منه الشخص. 

قد يكون التهاب الجلد مزعجاً للبعض، بحيث يمكن أن تستمر أنواع معينة لفترة طويلة، في حين أن أنواعاً أخرى قد تكون موسمية وتندلع فجأة اعتماداً على عدد من الأسباب أبرزها الاجهاد.

أنواع التهاب الجلد

1

- التهاب الجلد الركودي

يحدث التهاب الجلد الركودي عندما تتسبب الدوالي أو حالات الدورة الدموية الأخرى في تراكم السوائل في أسفل الساقين. ينتج عن التورم ضغط تحت الجلد ويمنع وصول الدم والأكسجين الكافي إلى الجلد.

2

- التهاب الجلد التحسسي

ينتج التهاب الجلد التماسي التحسسي عند الاتصال المباشر بمواد تسمى مسببات الحساسية. عادة ما تؤثر المواد فقط على المنطقة التي لامست المادة المسببة للحساسية. تشمل مسببات الحساسية الشائعة المجوهرات، والعطور، ومستحضرات التجميل، وصبغات الشعر، واللبلاب السام.

3

- التهاب الجلد التأتبي

يحدث التهاب الجلد التأتبي في ثنيات المرفقين، خلف الركبتين وأمام العنق. تميل إلى التوهج بشكل دوري ثم تهدأ لبعض الوقت، حتى لعدة سنوات. السبب الدقيق لهذا الاضطراب الجلدي غير معروف ولكن غالباً ما يظهر عند الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي قوي من الربو أو التهاب الأنف التحسسي (حمى القش).

4

- التهاب الجلد المهيج

يتطور التهاب الجلد التماسي المهيج عندما يتلامس الجلد مع مادة مهيجة. يتفاعل بعض الأشخاص مع المهيجات القوية بعد تعرض واحد فقط. قد يصاب البعض الآخر بتفاعل جلدي بعد التلامس المتكرر مع المهيجات الخفيفة. تشمل المهيجات الشائعة المذيبات والمبيضات والصابون ومستحضرات التجميل.

لقراءة المزيد عن المخاطر الصحية الأخرى:

أسباب السعال الجاف في فصل الصيف... احذروا منها!

متلازمة كاواساكي قد تصيب أطفالكم الصغار... بلّغوا فوراً عن اعراضها!

لماذا يزداد التسمّم الغذائي في الصيف؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة