دراسة تؤكد فعالية الكمامة الثلاثية الطبقات... ونصائح لوضعها!

دراسة تؤكد فعالية الكمامة الثلاثية الطبقات... ونصائح لوضعها!

في ظلّ انتشار فيروس كورونا السريع، بات الجميع يعرف أهمية ارتداء الكمامة في هذه المرحلة وحماية نفسهم والآخرين من هذا الوباء. ولكن قد تجعلكم أحدث الإرشادات  من قبل منظمة الصحة العالمية تدقّقون اكثر عند شراء الكمامة، بحيث انه يجب عليكم التأكد من ان كمامتكم مكوّنة من 3 طبقات.

 

الكمامة الثلاثية الطبقات

أظهرت دراسة أنه على الرغم من أن طبقتين تنجزان المهمة، فإن ثلاثة هي الرقم السحري عندما يتعلق الأمر بالحماية المثالية دون صعوبة التنفس. في الدراسة التي نُشرت في مجلة Thorax، وضع الباحثين ثلاثة أنواع من الكمامات وقاموا بمقارنتها: كمامة قماشية من طبقة واحدة، كمامة قماشية مصنوعة من طبقتين ووفقاً لمواصفات المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وكمامة جراحية ثلاثية الطبقات. باستخدام مصابيح LED وكاميرا عالية السرعة، تم اختبار كل مجموعة متنوعة من أغطية الوجه لمعرفة إمكانية منعها للقطرات الناتجة عن التحدث والسعال والعطس.

في الواقع، تبيّن أن الكمامات الجراحية ثلاثية الطبقات هي الأفضل، وهي مصنوعة من مادة البولي بروبيلين مع طبقة خارجية مقاومة للماء، وقادرة على التقاط القطرات التي الناتجة عن التحدث والسعال والعطس.

وقد حدّد العلماء ان الكمامة الثلاثية الطبقات المثالية يجب ان تتكوّن من طبقة داخلية تمتص القطرات وطبقة وسطى تعمل كمرشح وطبقة خارجية مصنوعة من مادة غير ماصة مثل البوليستر.

 

نصائح عند ارتداء الكمامة الثلاثية الطبقات

1- تحثّ منظمة الصحة العالمية الناس على عدم ارتداء الكمامة:

- التي تبدو تالفة

- الفضفاضة والتي لا تغطي الفم والانف بشكلٍ تامّ

- التي تجعل التنفس مهمة صعبة

2- من المهم جداً غسل اليدين بماء والصابون لمدة 30 ثانية بالماء والصابون قبل ارتداء الكمامة، وبعد خلعها.

3- عدم لمس الكمامة وبعدها لمس الوجه. فمن المحتل ان ينتقل الفيروس الموجود على الطبقة الخارجين للكمامة الى الجسم عبر العينين والفم والانف.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن فيروس كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

الجرعة الثانية من لقاح كورونا... هل هي ضرورية؟

بهذه الطرق يمكنكم حماية أنفسكم من التقاط فيروس كورونا في الأماكن المغلقة

حقائق عن الذاكرة المناعيّة... وهل تعمل أيضاً مع فيروس كورونا؟

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة