إتبعوا هذه النصائح للتخفيف من نسبة الدهون الثلاثية في الدم

إتبعوا هذه النصائح للتخفيف من نسبة الدهون الثلاثية في الدم

نسمع الكثير عن الدهون الثلاثية Triglycerides وزيادة كميتها في الجسم والأضرار التي يمكن أن تتسبب بها هذه الزيادة والتراكمات الدهنية. لذلك نطلعك من خلال السطور التالية على ماهية هذه الدهون، أسباب تراكمها في الدم، ونقدم لك بعض النصائح للتخفيف منها.


ما هي الدهون الثلاثية؟

الدهون التي يحتويها الجسم هي على نوعين، الكولسترول والدهون الثلاثية. وهذه الأخيرة هي عبارة عن دهون تتألف من ثلاث جزيئات من الحموض الدهنية، مرتبطة بجزيء واحد من الغليسيرول، وهي توجد بشكل طبيعي في الدم، ويحصل عليها الجسم من الغذاء الغني بالدهون أو من السعرات الحرارية الآتية من الأطعمة الغنية بالسكريات ومن البروتينات والكربوهيدرات. بحيث يقوم الجسم بتخزينها على شكل دهون ثلاثية في الخلايا الدهنية، ويتم تحريرها بواسطة هرمونات خاصة بهذه المهمة، حتى يستطيع الجسم استخدامها عند الحاجة إلى الطاقة، كمثل بذلل المجهود الزائد للتمارين الرياضية، أو عند الصيام عن الطعام لفترات طويلة.

 

 

1

مضاعفات زيادة الدهون الثلاثية: من أهم مخاطر زيادة الدهون الثلاثية التأثير السلبي على صحة القلب، وزيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية وبالنوبات القلبية بسبب تصلب الشرايين الذي هو من أبرز مضاعفات هذه الحالة. لذلك فإن إجراء الفحوصات التي تكشف عن مستوى الدهون الثلاثية هو أمر مهم جداً خاصة لمن يعانون من الوزن الزائد ومن داء السكري. 

2

الوزن الصحي: من الضروري خسارة الوزن الزائد والوصول إلى الوزن الطبيعي للتخفيف من كمية الدهون المتراكمة في الجسم وبالتالي نسبة الدهون الثلاثية. ويكون ذلك من خلال اتباع نظام غذائي خالٍ من الدهون ومن السكريات، غني بالألياف وبالأوميغا 3، مع الحرص على أن تكون كمية الكربوهيدرات أيضاً قليلة في الأطعمة التي يتناولها الشخص الذي يعاني من هذه المشكلة.

3

ممارسة الرياضة: إن ممارسة التمارين الرياضية تحفّز الجسم على استعمال الدهون الثلاثية المتراكمة فيه على شكل طاقة، وبذلك تساهم الرياضة إلى جانب النظام الغذائي الصحي الذي لا يزيد من كمية الدهون الثلاثية في الجسم في التخفيف من نسبة هذه الأخيرة والحماية من مضاعفاتها. ومن الضروري أيضاً الإشارة إلى أهمية الإقلاع عن التدخين لحماية القلب من المشاكل والتخفيف من تأثيرات الدهون الثلاثية عليه.

المزيد حول مشاكل الدهون في الجسم في ما يلي:

الى مرضى الكولسترول... إلتزموا بهذه الحمية الغذائية الافضل لكم!

تراكم الدهون في الارداف... مشكلة صعبة اليك طرق مواجهتها!

لشفط الدهون من دون أي آثار جانبية... تقنية الفيزر هي الحل!

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا