ارتفاع نسبة البوتاسيوم بالدم...متى يكون خطيراً؟

ارتفاع نسبة البوتاسيوم بالدم...متى يكون خطيراً؟

البوتاسيوم هو معدن ومحلول إلكتروليت، يساعد عضلاتكم على العمل، بما في ذلك تلك التي تتحكم في ضربات قلبكم وتنفسكم. يأتي البوتاسيوم من الطعام الذي تتناولوه، ويستخدم جسمكم الكمية التي يحتاجها، ثم يتم إزالة البوتاسيوم الإضافي الذي لا يحتاجه جسمكم من الدم عن طريق الكلى. ولكن، ماذا عن ارتفاع نسبة البوتاسيوم بالدم؟

 

أسباب ارتفاع نسبة البوتاسيوم بالدم

فشل كلوي

يعدّ الفشل الكلوي السبب الأكثر شيوعاً لارتفاع نسبة البوتاسيوم بالدم. عندما تفشل الكلى أو لا تعمل بشكل صحيح، لا يمكنها إزالة البوتاسيوم الزائد من جسمكم.

 

اتباع نظام غذائي عالي البوتاسيوم

ان الإفراط في تناول البوتاسيوم، او تناول مكملات البوتاسيوم وبدائل الملح، يمكن ان يؤدي ايضاً الى ارتفاع نسبة البوتاسيوم بالدم.

 

الأدوية

يمكن لبعض أنواع الادوية، مثل بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم ان ترفع نسبة البوتاسيوم بالدم ايضاً.

 

الصدمة

يمكن أن ترفع أنواع معينة من الصدمات مستويات البوتاسيوم أيضاً. في هذه الحالات، يتسرب البوتاسيوم الإضافي من خلايا الجسم إلى مجرى الدم. يمكن أن تسبب الحروق أو إصابات السحق (حالة طبية تتميز بصدمة كبيرة وايضاً بالفشل الكلوي) حيث يصاب عدد كبير من خلايا العضلات ويؤدي الى تسرّب البوتاسيوم الى مجرى الدم.

 

ما هي أعراض ارتفاع نسبة البوتاسيوم بالدم؟

كثير من المصابين بإرتفاع نسبة بوتاسيوم الدم الخفيف ليس لديهم اعراض، او قد تظهر وتختفي على مدار أسابيع أو شهور. تؤثر مستويات البوتاسيوم المرتفعة جداً بشكل خطير على القلب وتسبب ظهوراً مفاجئاً لمشاكل تهدد الحياة. تشمل أعراض فرط بوتاسيوم الدم ما يلي:

- آلام في البطن وإسهال

- ألم صدر

- خفقان القلب أو عدم انتظام ضربات القلب (ضربات قلب غير منتظمة أو سريعة)

- ضعف العضلات أو تنميل الأطراف

- استفراغ وغثيان

 

كيف يتم التعامل مع ارتفاع البوتاسيوم بالدم؟

- مدرات البول: تسمى أيضاً حبوب الماء، وهي تجعلكم تتبولون كثيراً. يتخلص جسمكم من البوتاسيوم بشكل رئيسي في البول.

- العلاج الوريدي: مستويات البوتاسيوم المرتفعة للغاية تحتاج إلى علاج فوري. ستتلقون حقنة من الكالسيوم في الوريد لحماية قلبكم. بعد ذلك، تحصلون على حقنة من الأنسولين الذي يساعد على نقل البوتاسيوم إلى خلايا الدم. يمكنكم أيضاً استنشاق دواء للربو لزيادة خفض مستويات البوتاسيوم.

- إدارة الأدوية: يرى الكثير من الناس تحسناً بعد إيقاف أو تغيير بعض أدوية ضغط الدم أو الأدوية الأخرى التي ترفع مستويات البوتاسيوم. يمكن للطبيب تحديد التغييرات التي يجب القيام بها.

- غسيل الكلى: إذا ظلت مستويات البوتاسيوم مرتفعة، أو كنتم تعانون من فشل كلوي، فقد تحتاجون إلى غسيل الكلى. يساعد هذا العلاج كليتيكم على إزالة البوتاسيوم الزائد من الدم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

هل ألم المعصم يزعجكم يومياً؟ العلاج يكون حسب السبب

فوائد مذهلة لتمارين التحمّل... أهمها التخلص من الارق!

متلازمة القلب المكسور سببها نفسي... لكن اعراضها جسدية بامتياز!

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟