استخدام الكولاجين للإسراع من علاج قرح مرضى السكري!

استخدام الكولاجين للإسراع من علاج قرح مرضى السكري!

إضافةً إلى الانتشار الواسع لمرض السكري في بلدان مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر والبحرين ومصر، تنتشر ايضاً مضاعفات مرض السكري مثل قرح القدم السكري. وللعناية بالجروح أهمية قصوى بالنسبة إلى مرض السكري نظراً لإمكانية تسبب مضاعفاته في التأثير سلبياً على نوعية حياة المريض وحدوث حالات البتر وفي بعض الأحيان الوفاة. ويستضيف معرض ومؤتمر سلامة المرضى بالشرق الأوسط الذي يقام حالياً منتديات تلقي الضوء على أحدث التقنيات والتطورات في استخدام الكولاجين كحل لإدارة الجروح.

 

احموا انفسكم من القدم السكرية

 

الوقاية من مضاعفات السكري

 

انطلق معرض ومؤتمر سلامة المرضى بالشرق الأوسط في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض يوم امس وتتواصل فعالياته اليوم لتشمل مشاركة أكثر من 1000 موفد إقليمي وعالمي في مناقشات حول آخر التطورات في مجال العدوى المرتبطة بالرعاية الصحية، وسلامة المرضى، والعناية بالجروح، وإزالة التلوث والتعقيم، وحلول تكنولوجيا المعلومات بالمستشفيات على مدار الأيام الثلاثة التالية.   وقد قدّم الدكتور لاري ج. باراتا، المدير الطبي بشركة ساوث ويست تكنولوجيز في الولايات المتحدة الاميركية، جلسة بعنوان "مرض السكري والعناية بالجروح والكولاجين" اشار خلالها الى انّ سرعة معالجة الجروح في حالة الاصابة بمرض السكري تساعد في استعادة نوعية حياة المريض والوقاية من بتر الأطراف. وقد تؤدي الإصابة بمرض السكري دون التحكم فيه على مدى فترة من الزمن إلى آثار ضارة على أجهزة الجسم الرئيسية مثل القلب والعينين والأعصاب والكليتين والنظام الغلافي، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

 

مضاعفات مرض السكري كثيرة... فاحذروا منه!

 

شفاء سريع باستخدام الكولاجين

 

ويتوفّر الكولاجين كمادة لتضميد الجروح في السوق منذ فترة طويلة، ومعترف به كمكون أساسي في علاج الجروح كما أن أداءه ممتاز في علاج الجروح. وفقاً لإحدى الدراسات، ٥٨% من الجروح التي تتم معالجتها بالكولاجين يكتمل علاجها بشكل تام؛ ويتراوح معدل سرعة الشفاء من ٣٠ إلى ٨٤ يوماً. ويعاني حوالي ١٥% من مرضى السكري من قرح القدم السكري. ومن بين هؤلاء يدخل ٦% إلى المستشفى بسبب الالتهابات أو غير ذلك من المضاعفات المرتبطة بالقرح.

 

مرض السكري يسبّب التدهور العقلي!

 

تحدث قرح القدم السكري عادةً في قدم المريض في الجزء السفلي من إصبع القدم الكبير أو على مقدمة باطن القدم. قد تكون القرح موجودة أيضًا على جانبي القدم نتيجة الأحذية غير الملائمة. وعلى الرغم من عدم تسبب بعض القرح في الآلام، فمن الضروري فحص الطبيب لها فور اكتشافها. قد يؤدي تجاهل القرح إلى التهابات، والتي يمكن بدورها أن تؤدي إلى عمليات بتر.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟
من انوثة