الألم بالصدر عند التنفس العميق...متى يكون خطيراً؟

الألم بالصدر عند التنفس العميق... متى يكون خطيراً؟

إذا كنتم تعانون من ألم بالصدر عند التنفس، سواء كان التنفس الطبيعي أو عند التنفس بعمق، فمن المحتمل أن هذا الامر يثير قلقكم. في كثير من الحالات، تكون هذه المشكلة مرتبطة بالقلب، ولكن قد تحدث أيضاً بسبب مشاكل في الرئتين أو المريء أو العضلات أو الأضلاع أو الأعصاب. بعض هذه الحالات خطيرة وتهدد الحياة، لذلك من الضروري استشارة الطبيب.

 

الم بالصدر عند التنفس بعمق

 هناك العديد من الأسباب التي تؤدي الى الم بالصدر عند التنفس بعمق:

الالتهاب الرئوي

 ان الالتهاب الرئوي هي عدوى في الرئتين قد تكون بكتيرية أو فيروسية أو فطرية. غالباً ما تسبب العدوى الفيروسية ألماً بالصدر عند التنفس بعمق.

 

سرطان الرئة

عادةً ما يكون سرطان الرئة مصحوباً بألم التهاب الجنبة والذي بدوره يسبب الماً بالصدر التنفس بعمق. النوع الأكثر شيوعاً، وهو سرطان الغدة الرئوية، يميل إلى النمو في محيط الرئة بالقرب من غشاء الجنب وهو أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين لم يدخنوا مطلقاً.

 

الانصباب الجنبي

هو تراكم السوائل بين طبقات غشاء الجنب وقد يكون ناتجاً عن عدد من الأمراض، بما في ذلك أمراض الرئة وأمراض القلب واضطرابات المناعة الذاتية (مثل التهاب المفاصل الروماتويدي). الانصباب الجنبي يمكن ان يسبب ايضاً الماً بالصدر عند التنفس بعمق.

 

التهاب التامور

هو التهاب الأغشية المبطنة للقلب (التامور) والذي تكون أسبابه عديدة بما في ذلك العدوى والسرطان (الأكثر شيوعاً سرطان الرئة وسرطان الثدي) وأمراض المناعة الذاتية مثل الذئبة وأمراض الكلى. يحدث احتشاء عضلة القلب (النوبة القلبية) بسبب انسداد تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب ويسبب الماً في الصدر عند التنفس بعمق.

 

كسور الضلع

غالباً ما تسبب كسور الضلع ألماً يتطور تدريجياً ويزداد سوءاً مع التنفس العميق والسعال.

 

التهاب الغضروف الضلعي

هو التهاب في مفترق الأضلاع، وغالباً ما يظهر الألم أثناء التنفس العميق. غالباً ما يُخطئ البعض بتشخيص التهاب الغضروف الضلعي على أنه نوبة قلبية.

 

متى يجب الاتصال بالطبيب؟

اتصلوا بالطبيب إذا لاحظتم هذه الأعراض مع ألم في الصدر عند التنفس العميق:

- شعور مفاجئ بالضغط تحت عظمة الصدر

- ألم في الصدر ينتشر إلى الفك أو الذراع الأيسر أو الظهر

- ألم مفاجئ وحاد في الصدر مع ضيق في التنفس

- الغثيان، الدوخة، وسرعة دقات القلب أو التنفس السريع أو التعرق المفرط

- انخفاض شديد في ضغط الدم أو انخفاض شديد في معدل ضربات القلب

 

علاج الم بالصدر عند التنفس بعمق

تعتمد خيارات علاج التنفس المؤلم على السبب المحدد. تعتمد نتيجة العلاج على شدة المرض الأساسي. كما هو الحال مع أي مرض، يرتبط التشخيص المبكر عادةً بنجاح أكبر في العلاج.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟