د. ساندرا الحاج تجيب عن كل اسئلتكم حول الشعور بالتعب المستمر

د. ساندرا الحاج تجيب عن كل اسئلتكم حول الشعور بالتعب المستمر

التعب المستمر او الاجهاد الذي لا يفارقنا حالة يمكن ان تؤدي الى تأثيرات سلبية جداً وتضرّ بحياتنا العائلية والمهنية لأننا نفتقد الطاقة للقيام بأي نشاط. وفي عصرنا الحالي الكثير من الاشخاص باتوا يشعرون بهذا التعب المستمر الذي لا يزول بعد ليلة جيدة من النوم او فترة من الاسترخاء، ولذلك كان لا بد ان ننقل اسئلتكم حول هذا الموضوع الى د. ساندرا الحاج المتخصصة في الصحة الوقائية الدولية. 

 

متى نستطيع القول أن حالة التعب ليست طبيعية وتحتاج العناية الطبية؟

نحن جميعاً نشعر بالتعب في بعض الأوقات وقد تطور العالم بطريقة أصبحت بها الحياة مليئة بالواجبات والمهام بغض النظر عما إذا كان الشخص عازباً أم متزوجاً، صغيراً أم ناضجاً، لذلك من الممكن ان يصيب النعاس كما قلة التركيز أي شخص كان. يمكن لكل شيء أن يحل بليلة من النوم العميق والراحة والنظام الغذائي الصحي، ولكن بحال تمت هذه الأمور ولم يجد الشخص نتيجة فبقي يشعر بالتعب لأيام وأسابيع تصبح ضرورة مراجعة الطبيب لفهم الأعراض أساسية. 

 

ما السبب الذي يقف وراء التعب عند النساء؟ وما الذي يدخل الشخص في دائرة التعب؟ 

النساء أبطال يعشن في الخفاء، هن أمهات وبنات وأخوات وزوجات وموظفات وربات عمل. تملك النساء حزمة ضخمة من الرعاية والحساسية والمشاعر التي تقودهن الى مواجهة إجهاد كبير. بالإضافة الى ذلك، هنّ يعملن ويواجهن ضغوطات الحياة الكبيرة والتعب البدني في العمل الى جانب ذاك الذي يواجهنه في المنزل. عموماً تشعرالنساء بالتعب بسبب ما يلي: المواقف العصيبة، واضطرابات النوم، وقلة النوم، والحركة الزائدة، والأدوية (كأدوية السعال والهيستامين) والعادات السيئة في تناول الطعام. من زاوية اخرى، يرتبط التعب غير الطبيعي على الأرجح بالإكتئاب، وانقطاع التنفس اثناء النوم، والقلق، والنشاط غير الطبيعي للغدة الدرقية (المفرط أو الخفيف)، ومتلازمة التعب المزمن، أو فقر الدم من بين أشياء أخرى عدة. بشكل عام الاكتئاب هو ما يسبب التعب غير الطبيعي. 

 

نقص أي فيتامين يسبب التعب؟

تلعب عادات الأكل دوراً رئيسياً في الحياة الصحية الكاملة للفرد. بحال كان التعب الذي يشعر به الشخص هو من أحد أسباب الطعام غير الصحي أو غير المتوازن فسيكون النقص هنا على الأرجح في الحديد. الى جانب ذلك يمكن للمستوى غير المتوازن للفيتامين ب١٢ أن يكون لديه ارتباطاً مباشراً في هذا التعب، فالفيتامين ب١٢ يساعد في الحفاظ على : ١) خلايا عصبية سليمة، ٢) خلايا دم حمراء سليمة، ٣) هو اساسي في صنع الحمض النووي. هذا ونذكر أيضاَ ارتباط نقص الفيتامين د بهذا التعب. 

 

اكتشفوا المزيد من المعلومات عن مشكلة التعب:

متلازمة التعب المزمن... مرض بيولوجي واليكم طريقة علاجه

التعب اثناء الحمل... كيف تتخلصين منه؟

كيف يمكن علاج التعب النفسي؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا