الطفح الجلدي... متى يكون معدياً؟

الطفح الجلدي... متى يكون معدياً؟

هل الطفح الجلدي معدي

الطفح الجلدي هو تهيّج أو انتفاخ الجلد في أي منطقة من الجسم، وغالباً ما يتسبب بحكّة مؤلمة.

يمكن أن تسبّب العديد من الأمور الطفح الجلدي، بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا والمواد المسببة للحساسية والأمراض الجلدية مثل الأكزيما. وعلى الرّغم من الإنزعاج الذي يتسبّب به الطفح إلّا معظم أنواعه ليست خطيرة، فمظعم الحالات تستمرّ لفترة من الوقت وتتحسّن من تلقاء نفسها.

في هذا الموضوع تتعرفون على أنواع الطفح الجلدي، ما الذي يسبب هذا الطفح، وكيف يمكننا معرفة إذا كان الطفح الجلدي معدي، ومتي يجب مراجعة الطبيب بشأنه.

 

أنواع الطفح الجلدي

1- الشرى: يتمثّل بظهور بثور حمراء وحكّة في الجلد. قد تصابون بالشرى إذا كان لديكم رد فعل تحسسي لمسببات الحساسية المحمولة في الهواء أو لسعات الحشرات. و من الممكن أن تؤدي التغيرات الشديدة في درجات الحرارة وبعض أنواع العدوى البكتيرية إلى الإصابة بالشرى كذلك.

2- الأكزيما: تتطوّر هذه الحالة في مرحلة الطفولة وتتحسن غالباً مع نمو الطفل، وفي بعض الأحيان تكون وراثية.

3- التهاب الجلد التماسي: يحدث عندما يتفاعل الجسم مع مادة يتحسّس عليها. يعاني الكثير من الأشخاص من حساسية تجاه العطور والمواد الحافظة مثلاً. كما تشمل المهيجات الشائعة المنظفات والمواد الكيميائية والصابون والمعقمات والمنظفات المنزلية.

4- الصدفية: يسبب هذا الاضطراب الجلدي مدى الحياة طفح جلدي سميك ومتقشر. غالبًا ما يتشكل على المرفقين والركبتين وأسفل الظهر وفروة الرأس والأعضاء التناسلية.

5- الطفح الفيروسيّ: الطفح الجلدي هو من العوارض الشائعة للعديد من الحالات الفيروسية، مثل جدري الماء والحصبة والمليساء المعدية.

  

كيفية تصنيف كون الطفح معدٍ أو لا

ليست كلّ أنواع الطفح الجلدي معدية، لذلك لا يجب الشعور بالقلق الكبير من هذا الموضوع خصوصاً اذا كان الشخص يُعاني من الاكزيما او الصدفية وهما حالتين يمكن ان تستمرّا مدى الحياة لدى الشخص المريض.

كذلك الأمر بالنسبة للطفح الجلدي الناتج عن التلامس مع مواد مسبّبة للحساسية لدى شخص معيّن، في حين يمكن ألا يتحسّس عليها شخص آخر.

لكن في حال كان الطفح الجلديّ ناتجاً عن عدوى فيروسية، من المهمّ التواصل مع الطبيب الاختصاصيّ لتحديد السبب وراء الطفح واذا كان معدياً وكيف يجب التعامل مع المريض في هذه الحالة.

 

متى يجب على المريض زيارة طبيب؟

يجب عليك الاتصال على الفور الإتصال بطبيبك وطلب الرعاية الطبيّة إذا كان الطفح الجلدي:

-  ظهر فجأة.

-  يتسبّب بصعوبة شديدة في التنفس.

-  يغطّي الجسم كلّه.

-  ينتشر بسرعة.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

يمكنكم قراءة المزيد حول الطفح الجلدي عبر الروابط التالية:

ما هو الطفح الجلدي؟ وهل من علاجاتٍ له؟

وداعاً للطفح الجلدي بأسهل الطرق المنزلية

 

‪ما رأيك ؟