العلاقة الكاملة بين النقرس والضغط المرتفع ... هذه تفاصيلها!

العلاقة الكاملة بين النقرس والضغط المرتفع... هذه تفاصيلها!

رؤى معلوف

النقرس هو من الحالات الشائعة التي تصيب الإنسان، وهذا المرض يؤدي الى إلتهاب المفاصل الحادّة التي تحصل بفعل ترسيب حمض اليوريا في المفاصل لدى المريض، والتي تترافق مع الآلام والاوجاع المتكررة، وإنعدام القدرة على الحركة.

 

ما هي العوامل التي تزيد من إحتمال الإصابة بالنقرس؟

 

يحدث النقرس نتيجة الإفراط في تناول البروتينات لا سيما اللحوم الحمراء، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من الخلايا، وعند التخلّص منها فإن حمض اليوريك يتكوّن بكثرة في الجسم، ما يسبب بالتالي المعاناة من النقرس، وهنا نشير الى أن إستخدام أدوية إرتفاع ضغط الدم تفاقم من حالة المصاب بشكل ملحوظ.

 

ما علاقة النقرس بإرتفاع ضغط الدم؟

 

إن الرغبة في تقليل الوزن والتخلّص من الدهون الزائدة يعملان على تحسين مستوى ضغط الدم، وبالتالي تعديل مستوياته والحدّ من إرتفاعه، ما ينعكس بالتالي على تحسين حالة الإصابة بالنقرس ويساهم في التخفيف من أعراضها. وهنا نشير الى أنه لا بدّ من الإلتزام ببعض الخطوات الاساسية التي تساهم في تجنّب الإصابة بالنقرس وتعزز القدرة على خفض ضغط الدم المرتفع :

- الحدّ من كمية الصوديوم في الطعام والتخفيف من الأطعمة الدسمة، مقابل زيادة الحبوب الكاملة ما يساعد على خفض الكولسترول والضغط. وهنا نشير الى الحمية المخففة بالصوديوم تساعد على الوقاية من إرتفاع ضغط الدم وبالتالي عدم تركيز حمض اليوريك في الدم مما يحمي من الإصابة بمرض النقرس.

- الحفاظ على الرشاقة المثالية وإنقاص الوزن الزائد، حيث أن الكيلوغرامات الإضافية تعمل على تفاقم النقرس وتزيد من ضغط الدم المرتفع.

- الإهتمام بالحصول على كميات كافية من المياه، وذلك لأن جفاف الجسم يزيد من إحتمال إرتفاع ضغط الدم وتركيز حمض اليوريك في الدم .

- لا يجب إهمال تناول المكملات الغذائية من وقت الى آخر وذلك وفق إستشارة الطبيب، حيث أن تناول بعض العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم بفعاليّة.

 

إليكم المزيد من صحتي عن مرض النقرس:

هل تعرفون ما الفرق بين النقرس والتهاب المفاصل الروماتويدي؟

نصائح للتخفيف من أوجاع مرض النقرس

ماذا تعرفون عن مرض النقرس الكاذب؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة
‪من لوليا