الفاصل الزمني بين جرعتَي لقاح سبوتنيك قد يمتدّ حتى شهرين!

الفاصل الزمني بين جرعتَي لقاح سبوتنيك قد يمتدّ حتى شهرين!

في إطار سباق تصنيع اللقاحات بين الدول للحدّ من تفشي فيروس كورونا المستجدّ، يُعتبر سبوتنيك V الروسي من اللقاحات التي تزيد فعاليتها عن 90 في المئة. ويتميّز بسهولة حفظه وتوزيعه في جميع أنحاء العالم. وسبوتنيك لقاح من جرعتين، ولكن ماذا عن الفاصل الزمني بينهما؟ نكشف المدّة في هذا الموضوع من موقع صحتي.

 

لقاح ذو ناقلين

يتميّز سبوتنيك V بخصائص عدّة ويتفرّد بكونه لقاحاً ذو ناقلين ضد كورونا، وفق ما أعلن مركز "غاماليا" الروسي لأبحاث علوم الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية. وأوضح المركز أنّ الناقل هو فيروس نُزع منه جين التكاثر ويتمّ استخدامه لإيصال المادة الجينية لفيروس آخر إلى الخلية، وهو الفيروس المطوّر ضد اللقاح.

 

الفاصل الزمني بين الجرعتين

قد يصل الفاصل الزمني بين جرعتَي لقاح سبوتنيك V إلى شهرين ولا يؤثر ذلك على فاعلية اللقاح ضد فيروس كورونا. هذا الإعلان صدر عن رئيس مركز "غاماليا" للبيولوجيا المجهرية ألكسندر غينسبورغ، لافتاً إلى أنّ الفاصل الزمني بين الجرعتين يجب ألا يقلّ عن 3 أسابيع وزيادتها حتى شهرين لا تؤثر سلباً على فعالية اللقاح".

 

ما هي الفترة المثالية؟

لا إجماع من قبل الدراسات والمراكز الطبية العالمية على جواب محدّد بشأن الفترة الزمنية المثالية بين جرعتَي اللقاح المضاد لكورونا عموماً. ولكن ما تبيّن حتى الآن، أنّ فعالية اللقاح تزداد بشكلٍ ملحوظ بعد فاصل يمتدّ من 9 أسابيع لتصل إلى أقصى حدّ لها بفاصل 12 أسبوعاً بين الجرعتين أي ما يعادل 3 أشهر، وذلك وفق إدارة الغذاء والدواء الأميركية ووكالة الأدوية الأوروبية.

 

عن الإصابة بكورونا بعد الجرعة الأولى

هل من الضروري تلقّي الجرعتين من لقاح سبوتنيك V في حال الإصابة بكورونا بعد الجرعة الأولى، ضمن الفترة الزمنية بين الجرعتين؟ قال غينسبورغ، إنّ لا داعي من هذا الأمر، ولكن لا بدّ من قياس نسبة الأجسام المضادة في الجسم لاتخاذ القرار المناسب بتلقي الجرعة الثانية أم العزوف عن ذلك.

ولفت إلى أنّ المناعة تبدأ بالتشكل بعد مرور 21 يوماً على أخذ الجرعة الأولى من لقاح سبوتنيك V، أما المناعة الثابتة ضدّ الفيروس التاجي فتتشكل بعد تلقي الجرعة الثانية بحوالى 3 أسابيع.

 

ودخل سبوتنيك V المنافسة في سوق اللقاحات ليكون واحداً من اللقاحات العالميّة التي تتمتّع فعالية مرتفعة في التصدي لفيروس كورونا من دون تسجيل أي عوارض جانبية أو علامات غير طبيعية على المتطوعين ممّن تلقّوا هذا اللقاح الروسي.

 

يمكنكم حجز موعد لاستشارة طبيّة اونلاين مع أطباء أخصائيين لطرح كلّ أسئلتكم حول فيروس كورونا عبر موقع www.sohatidoc.com، واستخدموا الرمز الترويجيّ corona للحصول على استشارة مجانية.


للمزيد من عن لقاح كورونا اضغطوا على الروابط التالية:

‪ما رأيك ؟
من انوثة