بعد سن الخمسين هل يمكن الخضوع لعملية الليزك؟

بعد سن الخمسين... هل يمكن الخضوع لعملية الليزك؟

الليزك Lasik هي عبارة عن عملية جراحية تهدف إلى تحسين الإبصار وحل المشاكل المختلفة المتعلقة به، وتعديل شكل قرنية العين بهدف التخلص من ارتداء النظارات والعدسات اللاصقة. فما هي خطوات هذه العملية، وهل يمكن الخضوع لها بعد سن الخمسين؟

ما هي عملية الليزك؟

هي إذاً وكما ذكرنا عملية جراحية للعيون، يتم خلالها استعمال أداة دقيقة تُسمى الميكروكيراتوم microkeratome أو بواسطة تقنية الفمتو ليزر femto laser، وهذه الخطوة تعمل على إزالة طبقة رقيقة من سطح القرنية بواسطة أشعة الليزر، مع إبقائها متصلة بالعين من خلال جزء صغير منها، ويتم إبعاد هذا الجزء للخلف لإزالة جزء من النسيج الداخلي للقرنية أيضاً، يقوم الطبيب بتقديره وتحديده بحسب نوع المشكلة وحدّتها. وبعد ذلك تتم إعادة الطبقة السطحية للقرنية إلى وضعيتها الأصلية، وهي سوف تلتحم تلقائياً ومن دون الحاجة إلى الغرز.

مضاعفات محتَمَلة ما بعد عملية الليزك

بعد إجراء العملية، يمكن أن يصاب المريض بأعراض تشمل الحكة أو الحرقة أو الغشاوة في الرؤية، وذلك أمر طبيعي، لذلك فإن الطبيب من الممكن أن يصف بعض القطرات لإراحة العيون، كما ويمكن أن يطلب الطبيب من المريض تغطية عينه بواسطة ضمادة طبية حتى لا ينزعج من الضوء.

في بعض الحالات يمكن أن يصاب المريض بنوبات من الصداع، وينصح الأطباء بعدم التعرّض إلى أشعة الشمس المباشرة لثلاثة أيام بعد العملية، وتجنّب غسل العين وفركها باليد ليومين أو ثلاثة.

هل يمكن الخضوع لها بعد الخمسين؟

في الواقع، إن المعلومات التي تقول أن الأشخاص الذين تجاوز عمرهم الخمسين عاماً لا يمكنهم الخضوع إلى عملية الليزك، هي معلومات مغلوطة، وذلك لأن الأشخاص في هذه الفئة العمرية يمكنهم الإستفادة من هذه العملية إلا إذا كانوا مصابين بمرض السكري أو بإعتام عدسة العين أو بالتهابات في تاعين، بحيث يجب أن تكون حالة العين مستقرة تماماً، كما والأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

من ناحية أخرى يُمنع عن الخضوع لعملية الليزك الأشخاص الذين لم يتجاوزوا بعد الثامنة عشرة من العمر، كما والنساء الحوامل والأمهات المرضعات.

 

المزيد حول مشاكل النظر في ما يلي:

معلومات يجب ان تعرفوها عن قصر النظر!

د. باسل فرنسيس يشرح لكم عن عمليات الليزر لتصحيح النظر

أفضل ٨ اطعمة للحفاظ على صحة العين

 

 

 

 

‪ما رأيك ؟