هل تزيد السمنة من احتمال الاصابة بالسرطان؟

هل تزيد السمنة من احتمال الاصابة بالسرطان؟

هل فكرتم يوماً بأن زيادة الوزن ترتبط بشكل أو بآخر بالسرطان؟ بالطبع هي تصاحب أمراضاً مزمنة ولكن ماذا عن هذا المرض الفتاك؟ سنكشف لكم العلاقة التي تجمع بين زيادة الوزن والسرطان في هذا المقال اليوم من صحتي.

 

علاقة زيادة الوزن بالسرطان

 

يعاني اكثر من ثلث الأميريين وواحد من خمسة من البريطانيين مشاكل زيادة الوزن بينما يعاني حول العالم الملايين من الأشخاص من الدهون الزائدة في الجسم، من هنا يمكنن القول أن زيادة الوزن بدأت تسيطر على العالم وتستشري بين الأشخاص بشكل سريع وكبير. من الأمراض المعروفة والتي ترتبط بزيادة الوزن يمكننا أن نذكر السكري وارتفاع ضغط الدم ولكن في دراسة حديثة تم الكشف على أن زيادة الوزن التي تصيب الإنسان هي ايضاً مصدر للسرطان وبحسب نتائج أجرتها الأبحاث تبين أن 12 ألف حالة سرطان تشجل في كل عام في بريطانيا وحدها أي ان زيادة الوزن تعرض الغنسان للإصابة بهذا المرض الفتاك الخطير.

 

نتائج الأبحاث

 

أظهر الباحثون أن كل خمس نقاط زيادة في مؤشر كتلة الجسم عند كل شخص يزيد من احتمال تشخيص مرض السرطان عند الشخص بـ٦٢٪ و٢٥٪ منهم عرضة للإصابة بمرض سرطان الكلى. وفق خبيرة في إنقاص الوزن فإن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان وأن هذه الدهون المجتمعة في الجسم ليست فقط وزناً زائداً بل هي تنتج هرمون الإستروجين بشكل خاص وحدها بعد انقطاع الطمث وهنا تكون النساء اكثر عرضة للأورام التي يحفزها هذا الهرمون. 

 

أنواع السرطانات المرتبطة بزيادة الوزن

 

سرطان الثدي، وسرطان بطانة الرحم، وسرطان المبيض في حين أن ٤٠٪ من سرطانات الرحم يون سببها الوزن الزائد. أما عند الذكور فتشكل زيادة الوزن عليهم خطر الإصابة بسرطان القولون.

 

اليكم المزيد من مخاطر السمنة على الصحة عبر موقع صحتي:

 

أمراض سببها الأول... السمنة

كيف تؤثر السمنة على المفاصل؟ 

السمنة خطر محدق بالمرأة الحامل

‪ما رأيك ؟
من انوثة