ما لا تعرفونه عن سرطان العين

ما لا تعرفونه عن سرطان العين

سرطان العين حالة غير شائعة من حالات الإصابة بالسرطان الذي قد يصيب الجزء الخارجي من العين، كالجفنين مثلاً او داخل كرة العين. كما من الممكن أن ينتقل السرطان إلى العين من أجزاء أخرى في الجسم. وسنقدم اليكم عبر موقع صحتي شرحاً كاملاً عن هذا المرض وسبل علاجه ما سيساعد على اكتشافه في وقت مبكر منعاً لانتشاره في الجسم.

 

ما هي أسباب سرطان العين؟

 

ان سرطان العين هو مثل اي نوع من أنواع السرطانات ويعتقد أنه يعود للتعرض لمستويات عالية من أشعة الشمس ما فوق البنفسجية التي تزيد من خطورة الإصابة بالميلانوما العينية.  وفي حين ان الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة أو الجلد الحساس هم أكثر عرضة للإصابة، فلم يثبت وجود علاقة مباشرة بين التعرض للأشعة فوق البنفسجية وتطور الميلانوما في العين. كما أن الأشخاص الذين لديهم العديد من الشامات الشاذة قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالميلانوما، بالإضافة إلى أن التقدم في السن قد يزيد من فرصة نشوء الأورام في العين.

 

أعراض سرطان العين

 

هناك أعراض عدة قد تكون مؤشراً لوجود مرض السرطان في العين ومنها: 

- عدم وضوح الرؤية

- وجود بقعة غامقة على القزحية

- ألم في العين

- تغير في شكل البؤبؤ

 

 تشخيص سرطان العين

 

ان تشخيص سرطان العين لا يتم غير عن طريق طبيب العيون الذي عليه تشخيص الحالة من خلال: فحص العين بالبؤبؤ المتوسع حيث يتم فحص العين بعد توسيع البؤبؤ باستخدام قطرات طبية، ليتمكن الطبيب من النظر من خلال العدسة والبؤبؤ إلى الشبكية. إضافة الى تنظير العين لفحصها من الداخل مع فحص العين بالأمواج فوق الصوتية، واعتماد التصوير المقطعي، ومن ثم يتم أخذ خزعة، مع اجراء صور الرنين المغناطيسي.

 

سبل علاج سرطان العين

 

يعتمد علاج سرطان العين على عوامل عدة، منها حجم الورم وموقعه ومدى انتشاره، بالإضافة إلى عمر المريض وحالته الصحية العامة. وعادة ما يستخدم الأطباء الجراحة والعلاج الإشعاعي كخيارات للعلاج، بالتزامن مع العلاج الإشعاعي الموضعي للتخلص من الورم والمحافظة قدر الإمكان على العين وقدرة الإبصار.

 

لزيادة معلوماتكم حول مكافحة مرض السرطان اقرأوا هنا:

 

ما هي التغذية الملائمة لمرضى السرطان؟

التكيف مع تشخيص السرطان

أفضل ١٠ أطعمة لمكافحة السرطان

‪ما رأيك ؟