علاج دوالي المريء يتم بهذه الطرق

علاج دوالي المريء يتمّ بهذه الطرق

يتم استعمال تسمية دوالي بشكل مجازي ليتم وصف الأوردة المحتقنة بالدماء والتي تبدو متعركشة تشبه أغصان الدوالي، وهي في معظم الحالات تظهر في الأطراف السفلية، وتحديداً في الساقين، ولكنها أيضاً ممكن أن تصيب مناطق أخرى من الجسم مثل المريء والمعدة.

في ما يلي سون نعرّفك على دوالي المريء Esophagogastric varices، أسباب ظهورها، أعراضها وعلاجها وكيفية الوقاية منها والتخفيف من مضاعفاتها.

أسباب دوالي المريء

إن ظهور الدوالي في المريء واحتقان الأوعية الدموية في المعدة هو نتيجة لفرط ضغط الدم البابي portal hypertension.

فدوالي المريء هي إشارة إلى وجود احتقان للدماء في أوردة المريء، وذلك بنتيجة إعاقة تدفّق الدماء من الطحال إلى الكبد، مما يجعل الدم ينتقل عبر أوردة المريء إلى الوريد الأجوف الأعلى superior vena cava ومنه إلى الكبد. وكلما كانت مشكلة تشمّع الكبد CirrhosisLiver أكثر حدة، كلما ازداد الاحتقان في الأوردة المريئية.

وهذه الدوالي من الممكن أن تبدأ بالنزف في المراحل المتقدمة من المرض، وذلك هو أشد مضاعفات هذا المرض، ويؤدي إلى وفاة ثلث المصابين به الذين وصلوا إلى هذه المراحل.

الأعراض والتشخيص

في الغالب لا يترافق ظهور دوالي المريء مع أية أعراض مثل الألم أو الصعوبة في البلع أو غير ذلك، لذلك فإن التشخيص يتم من خلال الفحص بالمنظار الداخلي العادي أو الكبسولي، أي ما يُسمى "التنظير المعدي المعوي العلوي"، وهو يكشف عن هذه المشكلة. وأيضاً يتم التشخيص من خلال اختبارات التصوير في منطقة البطن والتخطيط للأوردة البابية والطحالي.

طرق العلاج

لعلاج الدوالي المريئية تتم الاستعانة بالأدوية التي تساعد على تخفيف تدفّق الدم في الأوردة إلى الجهاز البابي. كما ويتم علاج نزيف الدوالي المريئية من خلال المنظار الداخلي الذي من شأنه أن يغلق الدوالي بواسطة مواد خاصة بذلك أو بواسطة حلقة مطاطية تقوم بخنق الدوالي وإغلاقها نهائياً.

وإذا لم ينجح إغلاق الدوالي بهذه الطرق، من الممكن أن يلجأ الطبيب إلى الحل الجراحي، حيث يقوم بوضع مجازات وريدية Bypass أي أوردة بديلة تسهّل تصريف الدم من أعضاء البطن إلى القلب وبالتالي تخفف من ضغط الدم على الأوردة المريئية وتمنع حصول النزيف.

المزيد حول مشاكل الجهاز الهضمي في ما يلي:

 

 

‪ما رأيك ؟