عوامل عدة تحفز انتشار فيروس الانفلونزا

عوامل عدة تحفز انتشار فيروس الانفلونزا

مع بداية التقلبات الجوية وتغير درجات الحرارة يزداد تعرض جسم الإنسان للمخاطر، وخصوصاَ التعرض لأمراض الجهاز التنفسي واولها الإنفلونزا. لذا نقدم اليك عبر موقع صحتي بعض الأسباب التي تساهم في انتشار هذا الفيروس، فتحاولوا تجنبه قدر الامكان.

 

هل من الآمن حصول الحامل على لقاح الانفلونزا؟

 

- رذاذ العطس: ليس لدى العلماء فكرة واضحة عن سبب انتشار الجراثيم في الطقس البارد، مرجحين السبب لطريقة انتشارها بشكل رئيسي نتيجة رذاذ العطس في الهواء.

 

كيف تؤثر الانفلونزا على الحامل؟

 

- الهواء الذي نتنفسه: من المعروف أن عدوى الإنفلونزا تنتقل عن طريق الهواء المُتنفس عن طريق الفم أو الأنف، كما أنه ينتقل أحياناً عن طريق سوائل العين والأغشية المخاطية في الأنف. وأبرز مظاهر انتقال المرض هي السعال أو العطس، ولذلك يجب غسل اليدين دائماً، خاصة بعد السعال أو العطس.

 

- تركيبة الاجسام: الجو البارد يقلل من مناعة الجسم ضد العدوى مع تراجع نسبة فيتامين د في أجسادنا، الذي يساعد على تقوية نظام المناعة في الجسم، ما يجعلنا عرضة للعدوى. فعندما نتنفس الهواء البارد، تتقلص الشعيرات الدموية داخل الأنف لمنعه من فقد الحرارة، وهذا بدوره يمنع خلايا الدم البيضاء من الوصول إلى الأغشية المخاطية والحيلولة دون القضاء على أي فيروسات نتنفسها، ما يعتبر بيئة ملائمة ملائمة لفيروس الإنفلونزا.

 

الأنفلونزا قد تشكّل خطراً حقيقياً على طفلك

 

- الرطوبة: في اي وقت نسعل فيه بسبب البرد، يخرج رذاذ جسيمات من الانف والفم في الهواء، فإذا كان رطباً تتشظى تلك الجسيمات إلى قطع أصغر، وتتحول إلى أجزاء متناهية الصغر من المخاط والفيروسات والخلايا الميتة التي يمكن أن يلتقطها كل من يدخل الغرفة.

‪ما رأيك ؟