في فصل الربيع... هل الإصابة بنزلات البرد تستمر؟

في فصل الربيع... هل الإصابة بنزلات البرد تستمر؟

من المعروف أنّ التوقيت الأبرز للإصابة بنزلات البرد هو فصل الشتاء. ونزلت البرد هي عدوى فيروسيّة، تصيب الأنف والحلق. بشكل عام ليست خطيرة على الحياة. وأنواع فيروسات عديدة ممكن أن تؤدي إلى الإصابة بنزلات البرد المنتشرة. كذلك، الأطفال أقلّ من 6 أعوام هم الفئة الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، لكن حتى البالغين الأصحاء ممكن أيضاً أن يصابوا بنزلات البرد مرّتين على الأقلّ في السنة. ويتعافى أغلب الأشخاص في غضون 10 أيام. لكن هل من الممكن أن تستمر نزلات البرد حتى في الربيع؟

 

هل نزلات البرد تستمر في الربيع؟

نعم، ففصل الربيع هو موسم الذروة الثانية لنزلات البرد، بعد انتهاء فصل الشتاء. والسبب يعود إلى ارتفاع الحساسية الموسمية، وأيضاً بسبب تقلّبات الجو، واختلاف درجات الحرارة وهبوب الرياح في بعض الأحيان. وهذه التغييرات الموسمية ممكن أن ينتج عنها تهيّج الممرات الأنفيّة، والقصبات الهوائيّة، فتضعف قدرة الجهاز المناعي لذا تزيد فرص الإصابة بنزلات البرد.

إضافة إلى ذلك، فصل الربيع هو موسم السفر والعطلات، وخلالها يتعرّض الأشخاص الى تقلّبات مناخيّة، والى البكتيريا والفيروسات، فيزيد تعرّضهم لنزلات البرد. وأبرز الأمراض التي ممكن أن تتكاثر في فصل الربيع، هي الحساسية من بعض النباتات أو الأشجار والزهور. وأيضاً مرض الربو عند المصابين به.

للوقاية من هذه الفيروسات، خاصة في الربيع، من الضروري غسل الأيدي بانتظام، وتجنّب لمس العينين، الأنف والفم أو مرافقة أشخاص مصابين بنزلات البرد.

 

أعراض نزلات البرد

بشكل عام، تظهر علامات نزلات البرد، بين اليوم الأوّل والثالث من التعرّض لفيروس البرد. وتشمل أعراض نزلات البرد الحالات التالية:

- انسداد واحتقان الأنف

- التهاب الحلق

- السعال والعطاس

- أوجاع خفيفة في الجسم أو صداع خفيف

- حُمَّى خفيفة

- شعور بعدم راحة تعب وضعف عام

- إفرازات من الأنف بلون أصفر أو أخضر

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

ما هي المخاطر التي يمكن ان يسببها حبس البول؟

4 أمراض خطيرة قد تقتلكم بصمت... التنبه منها ضروري! 

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

 

 

‪ما رأيك ؟
من انوثة