كل ما يجب أن تعرفوه عن جرثومة الدم

كلّ ما يجب أن تعرفوه عن جرثومة الدم!

ظاهرة جرثومة الدم هي من الحالات المرضيّة الشائعة التي تعرف بتسمّم أو إنتان الدم، وهي تحدث نتيجة ظهور عدوى بكتيرية خطيرة في مجرى الدم، بعد إنتقالها من أعضاء الجسم المصابة، وهنا نشير الى أن الخطورة الحقيقية تكمن في إحتمال إنتقال السموم والبكتيريا إلى الجسم بأكمله لأنّ الدم يصل إلى مختلف أعضاء الجسم.

 

أعراض الإصابة بجرثومة الدم

 

عوامل كثيرة تدّل على الإصابة بجرثومة الدم لا سيما في حال تطّور هذا المرض، ومن أكثرها شيوعاً:

- الحمّى والقشعريرة

- فقدان الشهية بشكل تام

- حالات متكررة من الغثيان والتّقيؤ

- الإصابة بصعوبة في التنفس أو سرعة التنفس بشكل ملحوظ

- الإحساس بتسارع في ضربات القلب

- الشعور بالدوار الدائم الذي قد يصل إلى حدّ الإغماء

- ملاحظة ظهور الكثير من الطّفح الجلدي أو البقع

 

هل هذه الجرثومة خطيرة وكيف يمكن أن تموت في الدم؟

 

تتطلب الإصابة بجرثومة الدم الحصول على الرعاية الطبيّة الدقيقة والمشددة بأسرع وقت ممكن، نظراً لان إحتمال تفاقم هذه الحالة قد يؤدي الى حدوث التهاب في مختلف أجزاء الجسم، ما يهدد صحّة وسلامة الفرد بشكل مباشر.

وعن طرق العلاج، وفي الحالات التي يتمّ الكشف فيها عن الإصابة بتجرثم الدم في وقت مبكر يمكن الاكتفاء بوصف المضادات الحيوية التي تعطى عن طريق الفم، أما في حالات الإصابة المتطورة قد يكون من الضروري إدخال المريض إلى المستشفى بأسرع وقت ممكن تفادياً لحدوث أي مضاعفات، وتزويد المريض بالمضادات الحيوية المناسبة عن طريق الوريد لمدّة تتراوح بين 7 الى 10 أيام، علماً أنه من الممكن أيضاً اللجوء الى بعض الخيارات العلاجية الأخرى، مثل الإنسولين أو الستيرويد، أو إجراء نقل الدم، أو إخضاع المريض لغسيل الكلى.

 

طرق الوقاية من جرثومة الدم

 

خطوات كثيرة تحمي من الإصابة بجرثومة المعدة، ومن أهمها:

- غسيل الأيدي بصورة دائمة والحفاظ على النظافة الشخصية العامة لا سيما الإهتمام بتعقيم الجروح والبثور لمنع دخول الجراثيم للدم.

- تقوية مناعة الجسم من خلال الحرص على تناول الأطعمة الصحية، مع الحفاظ على الهدوء والطمأنينة وتجنب الانفعالات والغضب والقلق لأنها تساهم في إضعاف جهاز المناعة على مقاومة الأمراض.

 

إليكم المزيد من صحتي عن الأمراض التي تصيب الدم:

جرثومة الدم

اي امراض دم هي وراثية؟

اكتشفوا أنواع أمراض الدم

‪ما رأيك ؟