اكتشفوا أنواع أمراض الدم

اكتشفوا أنواع أمراض الدم

لكريات الدم الحمراء وظيفة أساسية وهي حمل الأوكسيجين من الرئتين إلى الأنسجة وحمل ثاني أوكسيد الكربون من الأنسجة إلى الرئتين ليتخلص منه الجسم، ولكي تقوم بعملها يجب أن تحتفظ بشكلها الدائري الطبيعي، وتحتوي على مادة بروتينية متخصصة بهذا الغرض وهي الهيموغلوبين.

 

ولكن إذا حصل تغيير بنسبة الهيموغلوبين، تُضرَب الكريات الحمراء في الجسم، ويُصاب الإنسان بأنواع عديدة من أمراض الدم وهي التالية: 

- النزف الوعائي: هو نزف الدم من الأوعية الدموية وذلك عند حدوث جرح في الشرايين أو الأوردة بسبب القرحة أو الإلتهاب أو السرطان.

- الهيموفيليا (أو مرض الناعور): هو مرض يمنع الدمّ من التجلّط حيث ينزف المريض كثيراَ لأنّ دمه يتجلّط ببطء، ومعظم المصابين بهذا المرض هم الرجال.

- ضغط الدم المرتفع: الإرتفاع الشاذ في ضغط دم الإنسان، ويُعَدّ السبب الرئيسي لحدوث السكتات القلبية أو الدماغيّة أو الفشل الكلوي.

 

اكتشفوا الاطعمة التي تخفّض ضغط الدم المرتفع

 

- الإيدز (أو السيدا): إعتلال خطير ينتج عن عجز مقدرة أجهزة المناعة في الجسم على محاربة العديد من الأمراض وضرب الكريات البيضاء.

- الأنيميا (أو فقر الدم): حالة تحدث بسبب إنخفاض الهيموغلوبين. وهكذا تعاني الأجهزة من عدم الحصول على ما يكفي من الأوكسيجين.

 

فقر الدم خلال الحمل... هل هو خطير؟

 

- التلاسيميا: من أهمّ أمراض الدم الوراثية الإنحلالية التي تسبّب تكسّر كريات الدم الحمراء.

- الملاريا: مرض إلتهابي خطير يسبّبه طفيلي يُسمّى البلاسموديوم Plasmodium الذي يدخل إلى الكريات الحمراء في جسم الإنسان ويخرّبها من خلال لسعة بعوضة تحمله.

- سرطان الدم (اللوكيميا): مرض خبيث ويأتي نتيجة زيادة الكريات البيضاء غير الناضجة في الدم، ويؤثّر في خلايا الدم وينشأ في نخاع العظم.

‪ما رأيك ؟