كيف نعالج حبّة السخونة في اللسان؟

كيف نعالج حبّة السخونة في اللسان؟

علاج حبّة السّخونة في اللّسان

حبّة السخونة هي عبارة عن بثور صغيرة تظهر على الشفاه أو داخل الفمّ وعلى اللسان، وهي تسبّب الآلام وانزعاج لدى الشخص المصاب وقد تفرز مواد سائلة.  تبقى هذه الحبوب لمدة تمتدّ بين الأسبوع وأسبوعين أو أكثر من الزمن، ثم تزول من تلقاء نفسها. تعرّفوا في هذا الموضوع على أسباب ومحفّزات ظهورها، بالإضافة إلى وبعض النصائح والطرق المساعدة في علاجها حين تظهر في اللّسان .

 

أسباب ظهور حبّة السخونة

يتسبّب فيروس الهربس بظهور حبّة السّخونة، وهو فيروس معدي وينتقل بسرعة كبيرة إمّا من خلال التقبيل، إمّا من خلال مشاركة الأغراض الشخصية ولمس الوجه، أومن خلال الجنس الفموي.

 

 ما الذي يحفّز ظهور حبّة السخونة؟

يمكن لفيروس الهربس ألّا يحدث أي عوارض، إلّا أنّ هذه المحفّزات قد تحيي الفيروس وتؤدّي إلى ظهور حبوب السّخونة:

- التوتر.

- التغييرات الهرمونية خصوصًا خلال فترة الحيض.

- ضعف في جهاز المناعة.

- الخضوع لجراحة.

 

ما هي طرق علاج حبّة السخونة في اللسان؟

1- تناول مسكنات الألم: إنّ الحبوب التي تظهر على على اللسان قد تكون مزعجة وموجعة للغاية. يمكن للمسكّنات على التخفيف حدّة الإزعاج. وهناك عدّة أدوية، ومنها على شكل حبوب تتناواها عن طريق الفم ومنها مراهم. ولكن عليكم استشارة الطبيب قبل استخدامها أو تناولها.

2- استخدام المراهم: عليكم استخدام المراهم التي تحتوي على مضاد فيروسي، حيث تعمل على وقف تكاثر الفيروسات، وبالتالي تمنع ظهور حبوب الحمى أو تقلّل حجمها، فتساعد على الشفاء بشكلٍ أسرع، ويمكنكم شرائها من الصيدلية ومن الافضل دائماً استشارة الطبيب قبل الحصول على أي دواء.

3- تناول الفيتامينات: إنّ تناول فيتامين ج وفيتامين هـ  قد يساعدكم في محاربة حبات السخونة. فالفيتامين ج يحارب الفيروسات التي تتسبب بظهور الحبوب، والفيتامين هـ يساهم في تسريع عملية الشفاء.

 

بعض النصائح التي تساعدكم في العلاج

-  تجنّبوا  لمس الحبة دون غسل اليد.

- اشربوا كميات كافية من الماء لتجنّب الجفاف.

- لا تتشاركوا المقتنيات الشخصية مع أحد.

- تجنّبوا تقبيل أي شخص أثناء الإصابة.

- تجنّبوا تناول الحمضيات كالبرتقال والطماطم.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.
 
يمكنكم قراءة المزيد حول حبّة السّخونة عبر الروابط التالية:

هل يمكن علاج فيروس الهربس والتخلّص منه نهائياً؟

الهربس الفموي... هل هو مرض جنسي؟ 

فيروس الهربس البسيط...ما مدى خطورته على الصحة الجنسية؟

 

‪ما رأيك ؟