كيف يمكن علاج فرط التعرق لدى مرضى السكري؟

كيف يمكن علاج فرط التعرق لدى مرضى السكري؟

يعاني الكثير من الأشخاص المصابين بداء السكري من التعرق أكثر من اللازم، وفي أوقات غريبة. يمكن أن يسبب مرض السكري صعوبة كبيرة على جسم المريض في الحفاظ على درجة حرارة ثابتة وإنتاج كمية مناسبة من العرق للحفاظ على برودة الجسم. تشمل أسباب ذلك الاختلالات الهرمونية وعوامل القلب والأوعية الدموية والتوتر.

يمكن أن تكون مضاعفات التعرق علامة على أن الشخص يحتاج إلى إدارة مرض السكري، بما في ذلك السيطرة الفعالة على مستويات السكر في الدم.

تعرفوا على المزيد حول كيفية حدوث التعرق الزائد (فرط التعرق) مع مرض السكري، والحصول على بعض النصائح حول كيفية إدارته أو الوقاية منه.

 

فرط التعرق والسكري

ان فرط التعرق يكون غالباً بسبب ممارسة الرياضة أو ارتفاع درجة حرارة الجسم. ولكن هناك نوعٌ آخر من فرط التعرق، المعروف أيضاً باسم diaphoresis ، هو مصطلح التعرق المفرط الذي يعد من الأعراض أو الآثار الجانبية للسكري.

إذا كنت تعاني من مرض السكري، بالإضافة إلى التعرق، لديك مشاكل في التحكم في المثانة أو معدل ضربات قلب غير عادي، فقد يشير ذلك إلى اعتلال عصبي ذاتي. يحدث هذا بسبب تلف الأعصاب التي تتحكم في وظائف مثل المثانة وضغط الدم والتعرق.

يمكن أن يحدث التعرق المفرط أيضاً مع السمنة، والتي غالباً ما تصاحب مرض السكري. يمكن أن يكون أيضاً أحد الآثار الجانبية لمجموعة متنوعة من الأدوية، بما في ذلك بعض الأدوية الموصوفة لمرض السكري.

 

علاج التعرق لمرضى السكري

علاج التعرق الزائد عادة ما يتطلب تناول بعض الأدوية والتي غالباً ما يرافقها آثار جانبية ومستويات متفاوتة من الفعالية، ولكن غالباً ما يستخدم البوتوكس (حقن توكسين البوتولينوم).

قد يصف الطبيب أيضاً الأدوية عن طريق الفم، المعروفة باسم مضادات الكولين. هذه الأدوية تسمى أستيكولين ويمكن أن تؤثر على وظائف معينة في الجسم، بما في ذلك إفراز الجسم للعرق. جفاف الفم، مشاكل المثانة، الجفاف، وعدم وضوح الرؤية هي الآثار الجانبية الشائعة.

 

 

المزيد حول مرض السكري في هذه الروابط:

هكذا يؤثّر النّوع الثاني من السكري على صحّتك الجنسيّة!

هل يُفيد البقدونس مرضى السكري؟

هل يُفيد عصير الافوكادو مرضى السكري أو يضرّهم؟

 

 

‪ما رأيك ؟