للتطعيم دور فعّال ضدّ عضّة الكلب

للتطعيم دور فعّال ضدّ عضّة الكلب

داء الكلب تلوّث فيروسي حاد ينتقل محمولا في لعاب الحيوانات. قد ينتقل فيروس الكلب إلى الانسان عن طريق عضّة أو خدش. والحيوان المصاب بالكلب قد يتصرّف بطرق مختلفة كعدم الخوف من البشر، الهجوم من دون سابق انذار، الروال أو افراز زبد من الفم والتجوّل في ساعات النهار، الأمر الذي لا يميز الحيوانات الليلية.

 

اللقاح الفاعل

 

- يستخدم للوقاية من داء الكلب قبل التعرض للمرض. وهو معد للاشخاص الموجودين في دائرة الخطر لالتقاط عدوى الكلب، كالعاملين مع الحيوانات، البيطريين، والاشخاص المسافرين للتنزه في البلدان التي يعتبر داء الكلب متوطنا فيها.

- للوقاية من ظهور داء الكلب بعد التعرض لحادث تم فيه التعرض لداء الكلب، مثل التعرض لعضة أو لمس من حيوانات يشتبه في أنّها مصابة بداء الكلب.

يتمّ إعطاء التطعيم كسلسة من الحقنات التي يتم حقنها في عضلة الذراع، بحيث يتم تحديد برنامج الحقنات  من قبل الطاقم الطبي، مع الاخذ بعين الاعتبار الهدف من التطعيم، حدة الاصابة والوضع المناعي للشخص.

في كل حالة يتم فيها التعرض لعضة حيوان، يجب التوجه لاجراء فحص طبي في أقرب مركز صحي. الامر الاهم هو محاولة تمييز الحيوان الذي عض. من المحبذ تسجيل كل العلامات المميزة للحيوان وكل التفاصيل عن الحيوان.

 

علاج منزليّ

 

من المهم جدًا غسل الجرح بالماء والصابون، نظرًا لأنّ فم الحيوان مليء بالعديد من البكتيريا ولأن فيروس داء الكلب حسّاس جدا للصابون. هذا العلاج يقلل كثيرا من احتمالات الاصابة بالمرض.

 

إجراءات بحق الكلاب

 

يقضي القانون بغالبية الدول بوجوب تطعيم كل الكلاب، بدءا من سن ثلاثة أشهر، مرّة واحدة في السنة، ضد داء الكلب. من المحبذ تطعيم القطط أيضًا مرة واحدة في السنة. الامر الاكثر أهمية الذي بإمكانكم القيام به من أجل منع مرض الكلب هو تطعيم قططكم وكلابكم.

‪ما رأيك ؟