ماذا تعرفون عن نسبة الكولسترول الطبيعية في الجسم؟

ماذا تعرفون عن نسبة الكولسترول الطبيعية في الجسم؟

ممّا لا شكّ فيه، هو أن كلّ شخصٍ منكم يسعى نحو تعزيز صحته وتفادي الإصابة بأنواع عديدة من الأمراض، أهمها تلك المرتبطة بالقلب والشرايين. من هنا، وللحفاظ على صحة القلب والشرايين، لا بدّ أيضاً من الإلتزام بنسبة الكولسترول الطبيعية في الجسم وعدم تخطيها.

 

ما هو الكولسترول؟

الكوليسترول هو مادة دهنية يصنعها الكبد، ويمكن ان تتواجد أيضاً في بعض الأطعمة. يحتاج جسمكم إلى بعض الكوليسترول ليعمل بشكل صحيح. لكن وجود الكثير من النوع السيئ من الكوليسترول، او ما يعرف بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار، يعرضكم لخطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

يمكن أن يتراكم الكوليسترول في مجرى الدم في جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى انسداد في الشرايين وبالتالي:

- انخفاض تدفق الدم إلى القلب وزيادة خطر الإصابة بنوبات قلبية

- انخفاض تدفق الدم إلى الدماغ وزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

ووفقاً لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC)، فإن ارتفاع نسبة الكوليسترول يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

الكولسترول الطبيعي للإنسان

- يعتبر إجمالي مستويات الكوليسترول أقل من 200 ملليغرام لكل ديسيلتر طبيعياً للبالغين. تعتبر النسبة بين 200 و239 ملغ/ ديسيلتر عالية الحد، وتعتبر نسبة 240 ملغ / ديسيلتر وما فوق عالية.

- يجب أن تكون مستويات الكوليسترول الضار أقل من 100 ملغ/ ديسيلتر. المستويات من 100 إلى 129 ملغ/ ديسيلتر مقبولة للأشخاص الذين ليس لديهم مشاكل صحية ولكن قد تكون مثيرة لقلق لمن يعانون من أمراض القلب أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. النسبة من 130 إلى 159 ملغ/ ديسيلتر عالية الحد، و 160 إلى 189 ملغ/ ديسيلتر مرتفعة. تعتبر نسبة 190 ملغ/ ديسيلتر أو أكثر عالية جداً.

- يجب الحفاظ على مستويات الكولسترول الجيّد أعلى. تعتبر النسبة التي تقل عن 40 ملغ/ ديسيلتر عامل خطر رئيسي لأمراض القلب. تعتبر النسبة من 41 ملغ/ ديسيلتر إلى 59 ملغ/ ديسيلتر حداً منخفضاً. النسبة المثلى لمستويات الكولسترول الجيّد هي 60 ملغ/ ديسيلتر أو أعلى.

 

نصيحة: استشيروا طبيبكم في حال كانت نسبة الكولسترول الضار عالية، أو في حال كانت مستويات الكولسترول الجيد منخفضة جداً.

 

لقراءة المزيد عن الكولسترول إضغطوا على الروابط التالية:

هل يساعد الشاي الأخضر فعلاً على خفض الكولسترول؟

5 طرق أساسية تحميكم من إرتفاع الكولسترول الضار في جسمكم!

ليس كلّ الكولسترول ضار... اكتشفي اهميته في الجسم!

‪ما رأيك ؟