ما الذي يؤدي الى نقص كريات الدم البيضاء؟

ما الذي يؤدي الى نقص كريات الدم البيضاء؟

خلايا الدم البيضاء white bloods cells هي أحد المكوّنات الرئيسية للدم إلى جانب الكريات الحمراء والصفائح الدموية. هذه الكريات البيضاء تلعب دوراً مهماً في حماية الجسم من الأمراض كونها تُعتبر من مكوّنات جهاز المناعة. لذلك، سنتطرّق من خلال هذا المقال إلى أعدادها المثالية وإلى أسباب انخفاض معدلاتها في الدم.

 

أهمية الكريات البيضاء وأعدادها

 

تتمحور وظيفة خلايا الدم البيضاء على حماية الجسم من الإصابة بكافة الأمراض المعدية، والمواد التي تثير الجهاز المناعي، وهي تتشكل من الخلايا الجذعية الموجودة في نخاع العظم، والتي تقوم مهمتها على تكوين الدم في الجسم.  

 

المعدّل الطبيعي لكريات الدم البيضاء هو 4000-11000 خلية في المايكوليتر الواحد من الدم ويرتبط المعدّل المناسب لكل شخص بعمره وجنسه، فالمعدّل الصحيح هو ما يقارب نسبة 1% من حجم الدم عند الشخص البالغ الذي لا يشكو من الأمراض. أما في حال وجود مرض أو التهاب في الجسم، فيكون عدد الكريات البيضاء مرتفعاً يفوق المعدلات اللقصوى، وذلك لأن جهاز المناعة في هذه الحالة يكون في حالة تأهب لمكافحة المرض أو الفيروس الذي يكون الجسم قد تعرّض له.

 

أما في بعض الأحيان، فتظهر اختبارات الدم أن عدد الكريات البيضاء منخفض، وذلك يشير إلى خلل في عمل جهاز المناعة، وأنه لا يقدر على مقاومة الأمراض والعدوى. فما هي الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى نقص الكريات البيضاء في الدم؟

 

أسباب نقص كريات الدم البيضاء

 

- يحصل أن يصاب النخاع العظمي ببعض المشالكل التي تؤثر على إنتاج الدم، وبالتالي على معدّل كريات الدم البيضاء، كما أن هناك بعض الأمراض التي تشكل سبباً مباشراً لهذه المشكلة مثل الأنواع المتعددة من الفيروسات أو السرطان. وأيضاً العلاج الشعاعي والكيميائي هو سبب رئيسي لنقص عدد الكريات البيضاء.

 

- التدخين هو أيضاً من أبرز أسباب انخفاض معدل خلايا الدم البيضاء، إضافة إلى تناول المضادات الحيوية، الأدوية المضادة للاكتئاب والمدرّة للبول، فضلاً عن فرط نشاط الغدة الدرقية.

 

- هناك عدد من الأمراض التي تسبب هذا النقص في حال الإصابة بها، نذكر منها السل، فقر الدم، أمراض المناعية الذاتية، نقص المناعة البشرية المكتسبة، الملاريا وغيرها. كما نشير إلى أن نقص حمض الفوليك من الجسم يسبب أيضاً انخفاض معدل الكريات البيضاء في الدم.

 

العلاج بالأغذية

 

من الأطعمة المساعدة على رفع معدل الكريات البيضاء في الدم نذكر العسل، االخضروات الورقية، المكسرات، الزيوت النباتية، اللحوم، الحليب والأسماك وكل ما يُعتبر غنياً بالفيتامين E. من ناحسة أخرى، يجب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين A مثل الجزر، الزبدة، زيت كبد السمك، كبدة الحيوانات واللحوم. حمض الفوليك نجده في الفاصوليا، السبانخ والحمضيات، كما من المفيد تناول الشاي الأخضر لما له من قدرة على تعزيز عمل جهاز المناعة.

 

المزيد حول تركيبة الدم وصحته في ما يلي:

 

ما هو دور خلايا الدم الحمراء في الجسم؟

هذه هي أعراض ارتفاع خلايا الدم البيضاء... احذروها!

ما الذي يشير اليه فرط حجم الدم في الجسم؟

‪ما رأيك ؟
من انوثة